سياسي عراقي: وزير الخارجية الأمريكي الراحل باول خطط وعمل على تدمير العراق

© flickr.com / David Bohrer / National Archivesوزير الخارجية الاميريكى كولن باول أثناء متابعته لهجمات الحادي عشر من سبتمبر
وزير الخارجية الاميريكى كولن باول أثناء متابعته لهجمات الحادي عشر من سبتمبر - سبوتنيك عربي, 1920, 18.10.2021
تابعنا عبرTelegram
أكد عضو حزب "تقدم" العراقي، عبد الكريم عبطان، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، الذي وافته المنية اليوم إثر مضاعفات إصابته بـ"كوفيد-19"، خطّط وعمل على "تدمير" العراق ضمن سياسة أمريكية خاطئة.
الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دابليو بوش، مع وزير خارجيته، كولن باول - سبوتنيك عربي, 1920, 18.10.2021
كيف نعى جورج دابليو بوش وزير خارجيته الراحل كولن باول؟
وأضاف أن "المنظومة التي كانت تدار من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ويطلقون عليها الصقور وقسم يطلقون عليهم الجمهوريون كانت سياستهم تجاه العراق سياسة خاطئة وتقديراتهم للمعركة أيضا كانت خاطئة".
وتابع عبطان، الذي فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري: "الله يرحم الأموات لكن لن يرحم من قتل عراقيا واحدا بدون ذنب، وكل الذين شاركوا بقتل العراقيين سيحاسبهم الله في يوم ما وأيضا ستتم محاسبتهم من قبل المحاكم الدولية".
وتوفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، اليوم الاثنين، بعد إصابته بـ"كوفيد- 19" عن عمر ناهز الـ84 عاما.
وقالت عائلة باول في منشور عبر صفحته في "فيسبوك"، اليوم الاثنين: "لقد تم تطعيمه بالكامل، نريد أن نشكر الطاقم الطبي في مركز [والتر ريد] الطبي الوطني على علاجهم، لقد فقدنا زوجا رائعا ومحبا وأبا وجدا وأمريكيًا عظيما".
ويعد باول أول أمريكي من أصول أفريقية يتولى منصب رئاسة قيادة الأركان العامة، تحت حكم جورج دبليو بوش الأب، خلال حرب الخليج في عام 1991، قبل أن يصبح وزيرا للخارجية، تحت رئاسة جورج بوش الإبن.
ويعد باول من مهندسي الغزو الأمريكي للعراق، إذ أنه في 5 شباط/فبراير 2003، ألقى كلمة مطولة أمام مجلس الأمن الدولي، حول أسلحة الدمار الشامل التي يملكها العراق، متحدثا عن أدلة بحوزة الولايات المتحدة، وذلك لتبرير الغزو.
غير أنه بعد عامين من الهجوم، عبر باول عن ندمه على هذا الخطاب ومساهمته في الغزو، مؤكدا أن الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس الأمن، سيظل "نقطة سوداء" في ملفه.
وأوضح: "إنه فعلا نقطة سوداء لأنني كنت أنا الذي قدمته باسم الولايات المتحدة إلى العالم، وسيظل ذلك جزءا من حصيلتي".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала