بلينكن: نواصل العمل مع الصين حيث تلتقي مصالح الدولتين

© REUTERS / POOLوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي - سبوتنيك عربي, 1920, 31.10.2021
تابعنا عبرTelegram
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن اللقاءات بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين تعد جزءا من جهود الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة بين الجانبين.
جاء ذلك في تدوينة نشرها بلينكن، على "تويتر" اليوم الأحد، ترصد جانبا من الاجتماع الذي عقده مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين في روما.
رئيسة تايوان تساي إينج  - سبوتنيك عربي, 1920, 28.10.2021
رئيسة تايوان تقر بوجود قوات أمريكية على الجزيرة
وفي وقت سابق اليوم قال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية إن بلينكن حذر بكين من أي إجراء أحادي ضد تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول الأمريكي قوله إن بلينكن حذر الصين من اتخاذ أي خطوة أحادية يمكن أن تساهم في زيادة التوتر عبر مضيق تايوان، خلال اجتماعهما في قمة العشرين.
وتقول الوكالة إن تايبيه تعتبر أن التدريبات العسكرية المتزايد التي تجريها القوات المسلحة الصينية داخل حدود المجال الجوي لتايوان تمثل جزءا من تحركات عسكرية صينية ضدها.
  • وتعتبر الصين أن تايوان جزء من أراضيها وترى أن أي تدخل أجنبي في تايوان يعد تدخلا في شؤون الصين الداخلية.
ورغم ذلك يحاول الجانبان احتواء التصعيد بشأن تايوان ويؤكدا على أهمة وجود قنوات اتصال مفتوحة بينها.
ورغم أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك علاقات رسمية مع تايوان، إلا أنها تعد أكبر داعم دولي لها وأكبر مورد للأسلحة إلى تايوان بدعوى الدفاع عن النفس.
ورغم وجود غموض في استراتيجية أمريكا بشأن تايوان خاصة فيما يتعلق بإمكانية تدخلها عسكريا لحماية الجزيرة في حالة تعرضها لهجوم صيني، إلا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة يمكن أن تدافع عن تايوان عند الضرروة، بحسب "رويترز".
ولفتت الوكالة إلى أن لقاء بلينكن ووزير الخارجية الصيني لم يناقشا خلال اجتماعها في روما، اختبارات الأسلحة الفرط صوتية، التي يقول خبراء عسكريين إن بكين تطورها لاختراق أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية.
© Sputnikمقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني
مقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني - سبوتنيك عربي, 1920, 23.11.2021
مقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني
يمكنكم متابعة المزيد عن أخبار الولايات المتحدة الأمريكية عبر سبوتنيك
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала