تقرير: المحيطات ملوثة بآلاف الأطنان من نفايات كورونا الصادرة من مئات الدول... من بينها دولة عربية

© Photo / The Andrei Stenin International Photo Contestصورة بعنوان "خطر جديد على العالم تحت الماء: نفايات كوفيد-19"، للمصورة التركية شبنم كوشكون، الفائزة بالجائزة الكبرى في مسابقة "أندريه ستينين" للتصوير الصحفي الدولي
صورة بعنوان خطر جديد على العالم تحت الماء: نفايات كوفيد-19، للمصورة التركية شبنم كوشكون، الفائزة بالجائزة الكبرى في مسابقة أندريه ستينين للتصوير الصحفي الدولي - سبوتنيك عربي, 1920, 09.11.2021
تابعنا عبرTelegram
كشف تقرير جديد أن 193 دولة أنتجت 8 ملايين طن من النفايات أثناء جائحة فيروس كورونا.‏
وتابع التقرير المنشور في مجلة "Proceedings of the National Academy of Science" أن نحو 26 ألف طن من الثمانية ملايين طن نفايات من معدات الحماية الشخصية التي تستعمل أثناء الجائحة، والتي هي أغلبها نفايات بلاستيكية، تسربت إلى محيطات العالم وينتهي بها الأمر على الشواطئ وقاع البحار.
التطعيم ضد كوفيد 19، فيروس كورونا، روسيا - سبوتنيك عربي, 1920, 08.11.2021
خبير يوضح الفرق بين لقاح الطفل والبالغ ضد فيروس كورونا
ويعتقد الباحثون أن نحو 87 في المئة من النفايات قادمة من المستشفيات وليس الأفراد، وأن البلدان غير قادرة على التعامل مع الكمية الهائلة من النفايات البلاستيكية ومعالجتها بكفاءة، وأن معظم التفريغ العالمي للنفايات يأتي من آسيا بنسبة 72 في المئة.
وأضاف الباحثون أن هناك 10 أنهار تمثل 79 في المئة من تصريف النفايات البلاستيكية المرتبطة بجائحة كورونا، والأنهار التي تتصدر المراكز الأولى هي شط العرب في العراق، ونهر السند في الهند، ونهر اليانغتسي في الصين.
وبيّنوا في ملخص دراستهم أن "جائحة فيروس كورونا أدت إلى زيادة الطلب على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، الأمر الذي يزيد الضغط على مشكلة النفايات البلاستيكية العالمية الخارجة عن السيطرة بالفعل"، بحسب قولهم.
ولفت التقرير أيضا إلى أن "البلاستيك مناسب لإنتاج معدات الحماية الشخصية والتعبئة بسبب متانته وسعره الرخيص، لكن هذا البلاستيك يعرّض الحياة البحرية للخطر ويهدد قضايا طويلة الأجل للبيئة الساحلية والنظام البيئي".
وينتمي معدو الدراسة الجديدة إلى كلية علوم الغلاف الجوي في جامعة نانجينغ الصينية، ومعهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا، وسان دييغو في لا جولا في كاليفورنيا.
وفي سياق متصل، كشف تقرير آخر أن 1.56 مليون كمامة طبية ألقيت في المحيط خلال العام الماضي 2020.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала