ما هي أحدث مستجدات انسحاب القوات الفرنسية من مالي؟

© REUTERS / POOLالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي في باريس، فرنسا 28 سبتمبر 2021
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي في باريس، فرنسا 28 سبتمبر 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.11.2021
تابعنا عبرTelegram
كشفت وسيلة إعلام فرنسية عن أحدث المستجدات المتعلقة بانسحاب القوات الفرنسية من مالي.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن مؤخرا انتهاء عملية "برخان" العسكرية التي كانت تحارب التنظيمات المسلحة في دول الساحل الأفريقي ومنها مالي.
وزير خارجية مالي عبد الله ديوب أثناء زيارته إلى موسكو وإجراء مقابلة صحفية مع وكالة سبوتنيك - سبوتنيك عربي, 1920, 15.11.2021
وزير خارجية مالي ينتظر زيارة لافروف وينوه بضرورة التعاون مع روسيا
وذكر موقع" rfi " الفرنسي، اليوم الاثنين، أن القوات العسكرية الفرنسية تنسحب حاليا من مدينة تيساليت التي تقع على مسافة 50 كم من الحدود مع الجزائر.
وفيما يتعلق بالانسحاب من مدينة تمبكتو، قال الموقع إنه متوقع أن يتم قبل نهاية العام الجاري.
وأشار الموقع الفرنسي إلى أن القوات الفرنسية انسحبت بالفعل من مدينة كيدال.
وتدخلت فرنسا عسكريا شمال مالي عام 2013 بعد سيطرة التنظيمات المسلحة على إقليم أزواد، ونجحت في دحر الجماعات المسلحة وإعادة المنطقة تدريجيا للسلطات المالية، وأطلقت فرنسا عملية "برخان" في أبريل 2014 لتصفية بقايا التنظيمات المسلحة.
ورغم أن التدخل العسكري الفرنسي في منطقة الساحل نجح في منع إقامة دولة مستقلة شمال مالي وأنهى السيطرة المطلقة للتنظيمات المسلحة على إقليم أزواد، إلا أن خطر الهجمات المسلحة لايزال قائما في مناطق شمال ووسط مالي بل انه امتد إلى شرق النيجر وشمال بوركينا فاسو المجاورتين لمالي.
وبلغ تعداد قوة "برخان" العسكرية 5100 جندي فرنسي، وكانت تحارب التنظيمات الإرهابية في مالي وتشاد والنيجر وتقدم الدعم العسكري للجيوش المحلية وللبعثة الأممية في مالي وللقوة الأفريقية المشتركة التي أُحدثت قبل سنوات.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала