لافروف يحث جاويش أوغلو على التعامل بجدية مع مخاوف موسكو بشأن التعاون العسكري بين أنقرة وكييف

© Sputnik . Press service of the Russian Foreign Ministry / الانتقال إلى بنك الصورلقاء سيرغي لافروف مع مولود تشاووش أوغلو
لقاء سيرغي لافروف مع مولود تشاووش أوغلو - سبوتنيك عربي, 1920, 19.11.2021
تابعنا عبرTelegram
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال اتصال هاتفي بينهما، إلى التعامل بجدية مع مخاوف موسكو بشأن التعاون العسكري التقني بين تركيا وأوكرانيا.
موسكو- سبوتنيك. وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم الجمعة: "تم بحث الوضع في المنطقة بشكل تفصيلي مع التركيز على الوضع في أوكرانيا. وأكد الجانب الروسي على أن نهج كييف لتصعيد التوتر في جنوب شرق البلاد، بتشجيع من الشركاء الغربيين، يهدد بزعزعة استقرار الوضع بشكل خطير".
وأضاف البيان: "دعونا إلى أخذ مخاوفنا تجاه التعاون العسكري التقني بين تركيا وأوكرانيا على محمل الجد، وهو الأمر الذي يساهم، من بين أمور أخرى ، في عسكرة أوكرانيا".
هذا ووقعت شركة "بايكار" التركية وشركة "افشينكو بروغراس" الأوكرانية، في وقت سابق، اتفاقيات للتعاون في مجال تطوير الطائرات المسيرة.
الطائرة المسيرة التركية بيرقدار تي بي 2 - سبوتنيك عربي, 1920, 13.11.2021
توقيع اتفاقيات بين أنقرة وكييف لتطوير طائرات "بيرقدار"
ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن الشركتين التركية والأوكرانية وقعتا في معرض SAHA EXPO، الذي تم افتتاحه في مركز اسطنبول للمعارض وهو أكبر تجمع صناعي في تركيا، وقعتا اتفاقا يسمح بتزويد الطائرات بدون طيار التركية بمحرك "AI-322F"، والذي طورته الشركتان "افشينكو بروغراس" و"موتور سيتش" الأوكرانيتين.
كما تم توقيع اتفاقية بشأن تكامل المحركات التوربينية AI-25TLT لنظام الطائرات المقاتلة بدون طيار (MİUS).
وقال المدير العام لشركة "بايكار" هالوك بيرقدار في كلمة خلال افتتاح المعرض، إن احتفالا تاريخيا قد أقيم، مشيرا إلى أنه كان هناك تعاون ممتاز بين الشركتين لسنوات عديدة.
في إشارة إلى أن أوكرانيا وتركيا شريكان استراتيجيان ويكمل كل منهما الآخر، تابع بيرقدار: "تم تجهيز مركبتنا الجوية الاستراتيجية بدون طيار Akıncı بمحرك AI-450 التابع لشركة "افشينكو بروغراس" نحن ننتج "أكينجي" في سلسلة. الخطوة التالية هي طائرة عسكرية بدون طيار. كجزء من العقد، سنقوم بتثبيت محرك AI-322F على مقاتلتنا غير المأهولة، والذي تم إنتاجه بالاشتراك مع "افشينكو بروغراس" و"موتور سيتش" وآمل أن تساعد هذه التوقيعات في زيادة تطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين وتقويتهما".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала