شقوق كبيرة في مركبة أمريكية تعمل بالطاقة النووية على المريخ... صور وفيديو

© REUTERS / NASA/JPL-Caltechموقع هبوط المركبة المتجولة "بيرسيفرانس مارس" التابعة لوكالة الفضاء الدولية "ناسا" في "جيزيرو كراتر" على سطح المريخ بتاريخ 19 فبراير 2021، في صورة أساسية التقطتها كاميرا التصوير عالي الدقة العلمية "هايرايز" على متن مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لـ"ناسا".
موقع هبوط المركبة المتجولة بيرسيفرانس مارس التابعة لوكالة الفضاء الدولية ناسا في جيزيرو كراتر على سطح المريخ بتاريخ 19 فبراير 2021، في صورة أساسية التقطتها كاميرا التصوير عالي الدقة العلمية هايرايز على متن مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لـناسا. - سبوتنيك عربي, 1920, 08.02.2022
تابعنا عبرTelegram
خلّف المسبار كيوريوسيتي (Curiosity) التابع لوكالة "ناسا" الكثير من العلامات على سطح المريخ على مدى السنوات التسع الماضية، لكن هذه العلامات لم تنتج فقط عن إزاحة التربة بسبب ضغط العجلات بل بسبب مشكلة خطيرة في العجلات بحد ذاتها.
التهمت المناظر الجميلة على كوكب المريخ "أقدام" المركبة كيوريوسيتي (Curiosity)، وهي أول مركبة روفر عاملة بالطاقة النووية على كوكب المريخ.
وتضررت العجلات الست المصنعة من الألمنيوم بشكل "مأساوي"، بحسب المصادر.
حفرة ناتجة عن اصطدام على أرض المريخ  - سبوتنيك عربي, 1920, 03.02.2022
"ناسا" ترصد ظاهرة غريبة جدا عند تحليق طائرتها في أجواء المريخ... صور وفيديو
لكن "لا داعي للقلق، يجب أن تستطيع المركبة الفضولية متابعة مسيرها ومهمتها في الفضاء على الرغم من ذلك، على الأقل في الوقت الحالي، بحسب مجلة "space" المتخصصة بعلوم الفضاء.

"من المتوقع أن يكون مؤشر قياس المسافات المتوقعة لقدرة المركبة حاليا على المسير كافياً لدعم كيوريوسيتي طوال الفترة المتبقية من المهمة. لكن الحفر والتشققات في عجلات العربة الجوالة تبدو دائمًا أكثر سوءا مما هي عليه".

أندرو جود
المتحدث باسم مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ومدير مهمة كيوريوسيتي
وهبطت المركبة التي يبلغ حجمها جحم سيارة أرضية "Gale" في المريخ في أغسطس/آب 2012، في مهمة تهدف إلى تحديد ما إذا كان يمكن للمنطقة أن تدعم الحياة الميكروبية.
وسرعان ما أجاب الروبوت عن هذا السؤال، فوجد أن المنطقة كانت قد استضافت نظام بحيرة وجدول صالح للحياة في الماضي القديم من المحتمل أن يستمر لملايين السنين في كل مرة.
وقطعت كيوريوسيتي ما مجموعه 16.86 ميلاً (27.14 كيلومترا) على سطح المريخ حتى الآن، منها عبر تضاريس وعرة وصخرية.
وبدأت عجلات العربة الجوالة في إظهار علامات التآكل والتلف في وقت مبكر نسبيًا من المهمة، مما دفع معالجيها إلى اتخاذ بعض تدابير التخفيف، مثل اختيار الطرق ذات التضاريس الأكثر اعتدالًا، على سبيل المثال.
صورة خيالية توضح التنوع البيولوجي في كوكب الأرض بين اليابسة والماء  - سبوتنيك عربي, 1920, 08.02.2022
علماء: أكثر "كثافة سكانية" ليست على اليابسة بل في مكان "غامض" من الأرض... صور وفيديو
وأكد جود إن هذه الإجراءات قد نجحت، مشيرًا إلى أن فريق المهمة بدأ مؤخرًا في التقاط صور لفحص العجلات كل 3300 قدم (1000 متر) من الأرض يتم قطعها بدلاً من كل 1650 قدمًا (500 متر)، كما كان معتادًا.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала