المشري: الخلاف حول المسار الدستوري في ليبيا هو بين "تيارين سياسيين متصارعين"

© AFP 2022 / -رئيس المجلس الأعلى في ليبيا خالد المشري
رئيس المجلس الأعلى في ليبيا خالد المشري - سبوتنيك عربي, 1920, 01.07.2022
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، اليوم الجمعة، أن "الخلاف في المسار الدستوري خلاف بين تيارين سياسيين يتصارعان في البلاد على السلطة".
بنغازي- سبوتنيك. ووفقاً لقناة "ليبيا الأحرار"، قال المشري خلال خطاب تلفزيوني، اليوم الجمعة، إن "الخلاف في المسار الدستوري هو بين تيارين سياسيين يتصارعان في البلاد وليس كما يتم تداوله بين عقيلة والمشري، ولقد توصلنا إلى حل وسط يعتبر مخرجات المسار الدستوري وثيقة دستورية تحال إلى الهيئة التأسيسية لاعتمادها".
وأوضح المشري أن "صالح قال لي حرفيا نتفق معكم بعدم ترشح مزدوجي الجنسية للانتخابات وانتهى الاجتماع على ذلك، وطلبنا من أعضاء الوفدين الاتفاق على النقاط الخلافية تمهيدا للتوقيع عليها ليلا، وقبل الخروج في مؤتمر صحفي في اليوم التالي، فوجئنا ليلا بأن وفد النواب يطالب بإلغاء شرط عدم حمل الجنسية ثانية للمترشح وقابلنا طلبه برفض قاطع".
أحد جلسات مجلس النواب الليبي - سبوتنيك عربي, 1920, 30.06.2022
مجلسا النواب والدولة في ليبيا يتوافقان على صياغة دستور يهدف لبناء دولة مدنية ديمقراطية
"عقيلة برر مطلب استثناء مزدوجي الجنسية بأن البلد تمر بظروف استثنائية وهناك من يحمل جنسيتان ويرغب بالترشح ويجب عدم حرمان أحد".
وأشار إلى أنه "ما زلنا في حالة تواصل وربما يكون هناك لقاء آخر مع عقيلة صالح قبل عيد الأضحى لمناقشة الخلافات".
وتابع رئيس مجلس الأعلى للدولة الليبي أن "ما ورد في بيان النواب بأن مقر مجلس الشيوخ سيكون في سبها في دورته الأولى غير صحيح، والصحيح أنه سيكون في طرابلس في دورته الأولى، وهو ينظر بعد ذلك في تغيير مكانه".
وأضاف: "اتفقنا على أن يتألف مجلس الشيوخ من 78 عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر على أن لا يقل عمر الناخب عن 18 عاماً".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала