"الإطار التنسيقي" يدعو للتظاهر السلمي دفاعا عن العراق وشرعيته

© Sputnik . Nazek Mohamedتظاهرات في العراق، الأحد الأول من مارس/آذار 2020
تظاهرات في العراق، الأحد الأول من مارس/آذار 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 30.07.2022
تابعنا عبرTelegram
دعا التجمع الحزبي المعروف في العراق باسم "الإطار التنسيقي" إلى التظاهر السلمي، اليوم السبت، مشيرا إلى أن ذلك دفاعا عن دولة العراق وشرعيتها ومؤسساتها.
ونقل موقع "السومرية نيوز" عن "الإطار التنسيقي" بيانا جاء فيه: "نتابع بقلق بالغ الأحداث المؤسفة التي تشهدها العاصمة بغداد خلال هذه الأيام وخاصة التعدي على المؤسسات الدستورية واقتحام مجلس النواب والتهديد بمهاجمة السلطة القضائية ومهاجمة المقرات الرسمية والأجهزة الأمنية".

أوصى البيان بضبط النفس ودعا إلى "أقصى درجات الصبر والاستعداد"، داعيا في الوقت ذاته "جماهير الشعب العراقي المؤمنة بالقانون والدستور والشرعية الدستورية إلى التظاهر السلمي دفاعا عن الدولة وشرعيتها ومؤسساتها وفي مقدمتها السلطة القضائية والتشريعية والوقوف بوجه هذا التجاوز الخطير والخروج عن القانون والأعراف والشريعة".

وحمل الإطار التنسيقي في بيانه "الجهات السياسية التي تقف خلف هذا التصعيد والتجاوز على الدولة ومؤسساتها، كامل المسؤلية عما قد يتعرض له السلم الأهلي نتيجة هذه الأفعال المخالفة للقانون"، مشيرا إلى أن "الدولة وشرعيتها ومؤسساتها الدستورية والسلم الأهلي خط أحمر على جميع العراقيين الاستعداد للدفاع عنه بكل الصور السلمية الممكنة".
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي كان قد دعا المتظاهرين المطالبين بالإصلاح إلى التزام السلمية وتجنب التصعيد، موجّها قوات الأمن بحمايتهم.
وجاء في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء: "وجّه القائد العام للقوات المسلحة السيد مصطفى الكاظمي القوات الأمنية بحماية المتظاهرين، ودعا المتظاهرين إلى التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية التي هدفها حمايتهم، وحماية المؤسسات الرسمية".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала