غوتيريش يعين منسقا جديدا لمبادرة الحبوب.. استنفار في القدس بعد عملية إطلاق نار قرب حائط البراق

14-8 Sputnik World
تابعنا عبرTelegram
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين السوداني، أمير محمود عبد الله، منسقا للأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود.
وبحسب بيان للأمم المتحدة، يأتي عبد الله خلفا لفريدريك كيني، من الولايات المتحدة، الذي كان معارا من المنظمة البحرية الدولية كمنسق مؤقت في مركز التنسيق المشترك.
ويتمتع عبد الله بخبرة تزيد على 30 عاما في مجالات الاستجابة الإنسانية والإدارة مع برنامج الأغذية العالمي، بالإضافة إلى الخبرة المتخصصة في عمليات الطواريء وسلسلة التوريد والأمن.
يأتي هذا بعد ثلاثة أسابيع من توقيع اتفاقية الحبوب بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في تركيا، لرفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية.
وقال أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، جمال صيام، إن تعيين منسق أممي لاتفاقية الحبوب يعني وضع مظلة أممية لهذه الاتفاقية وإعطائها صبغة دولية، مما يقوي من دورها على نحو أكبر، مشيرًا إلى أن كون المنسق عربيًا يضاعف من فرص توصيل الحبوب للدول الأكثر فقرًا ومنها بعض الدول العربية.
وأشار صيام إلى أنه حتى الآن فإن الاتفاقية يتم تنفيذها بشكل دقيق وجيد وهناك تجاوب من الدول الموقعة على الاتفاقية، مالم تحدث عراقيل تحول دون إكمال التنفيذ.
أردوغان يؤكد أن بلاده تنفذ استراتيجية لتأمين إمدادات الطاقة ويشير إلى أزمات أوروبا في تأمين الغاز للشتاء المقبل
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته تعمل على تأمين إمدادات الطاقة في البلاد، في ظل الأزمة الطاحنة في أوروبا والتفكير بسبل قضاء الشتاء المقبل، موضحا أن حكومته تعمل على تنفيذ دراسات استراتيجية تضمن أمن إمدادات الطاقة في البلاد.
ولفت إلى أن حكومته حولت تركيا إلى أحد أهم جسور الطاقة بين الشرق والغرب، من خلال مشاريع خطوط الأنابيب التي قامت بتفعيلها في السنوات الماضية.
وأوضح أن تركيا تجري عمليات المسح والتنقيب عن الطاقة في البحار بسفنها الخاصة، حيث تنقب حاليا عبر 6 سفن في البحرين المتوسط والأسود، مشددا على أن وضع بلاده سيكون مختلفا تماما وستصبح أقوى بكثير عندما تبدأ باستخراج الغاز الطبيعي.

وقال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات، محمد حامد، إن حديث أردوغان عن الشتاء القاسي الذي ينتظر أوروبا هذا العام هو نوع من الشماتة السياسية يكيل بها الصاع صاعين لأوروبا التي ما فتأت تتحدث عن سجل أردوغان في ملف حقوق الإنسان ومخالفاته المتكررة.

وأضاف حامد أن طرح الغاز التركي كبديل للغاز الروسي قرار دولي وليس تركيًا فقط، لافتًا إلى أنه تبين عدم جدوى الحديث عن فكرة البدائل مثل الغاز الإيراني والقطري والمصري والفنزويلي وغيرها.
استنفار في القدس بعد عملية إطلاق نار قرب حائط البراق نتج عنها إصابات خطيرة بين إسرائيليين
استنفرت السلطات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة بعد ساعات من تسليم منفذ عملية القدس، أمير صيداوي، نفسه للشرطة، بعد أن نفذ عملية فجر اليوم قرب موقف لمحطة الباصات بجوار حائط البراق، بعدما حاصرت القوات بلدة سلوان واحتجزت عدداً من أفراد أسرته وأخضعتهم للتحقيق.
وأعلن رئيس الحكومة، يئير لبيد، خلال جلسة الحكومة استمرار تعزيز وجود عناصر الشرطة وحرس الحدود في القدس بشكل كبير لمنع وقوع عمليات مشابهة.
بينما أعلنت وسائل إعلام عبرية إصابة ثمانية أشخاص على الأقل بينهم ثلاثة في حالة خطيرة، في العملية التي نفذها صيداوي، حيث أطلق عشر رصاصات في عشر ثوان على حافلة ومركبتين في شارع معاليه هشالوم ولاذ بالفرار.
قال المختص في شؤون القدس، فخري أبو دياب، إن الدافع الرئيسي للعملية الأخيرة هو عدم وجود أفق سياسي، فضلًا عن ممارسات الاحتلال ومحاولة فرض واقع على المسجد الأقصى وتضييق الخناق على المقدسيين، معتبرا أنه على العالم أن يعي أن الشعب الفلسطيني وصل لمرحلة اليأس.
ورأى أبو دياب إلى أن العملية أيضًا قد تكون رد فعل على العملية الأخيرة على غزة، لافتًا إلى أن الفلسطينيين الآن لا يرون في نهاية النفق سوى ضوء الجرافة والدبابة الإسرائيلية.
وأضاف أبو دياب أن مكان العملية عند حائط البراق له دلالته وزمانها أيضًا، حيث تأتي قبيل الانتخابات ومحاولة كسب أصوات مؤيدة على حساب الدم الفلسطيني.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала