إعلام: وفد أمريكي في زيارة سرية لتيغراي لإجراء محادثات سلام

© AFP 2023 / EDUARDO SOTERASقوات تيغراي، إثيوبيا 11 ديسمبر 2020
قوات تيغراي، إثيوبيا 11 ديسمبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 08.10.2022
تابعنا عبر
كشفت صحيفة أمريكية اليوم السبت عن توجه مسؤولين أمريكيين في مهمة سرية إلى إقليم تيغراي الإثيوبي لإجراء محادثات سلام.
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها إن: "طائرة عسكرية أمريكية صغيرة تقل دبلوماسيين أمريكيين رفيعي المستوى عبرت خط الجبهة في مهمة سرية لوقف إراقة الدماء".
 رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية في سوتشي - سبوتنيك عربي, 1920, 05.10.2022
حكومة إثيوبيا تقبل دعوة الاتحاد الأفريقي لبدء محادثات سلام مع جبهة تيغراي
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الطائرة التي حلقت على مستوى منخفض واتخذت تدابير لتجنب اكتشافها، وصلت إلى تيغراي قبل أن تتوجه إلى جيبوتي لعقد جولة مكثفة من المحادثات السلام المتوترة.
وأشارت إلى أن مايك هامر المبعوث الأمريكي إلى المنطقة كان ضمن الوفد الذي أقلته الطائرة التابعة للقوات الجوية الأمريكية.
ولفتت الصحيفة إلى تعثر عملية سلام رسمية يقودها الاتحاد الأفريقي، جراء الخلافات حول الوسطاء والمال، الأمر الذي دفع المسؤولين الغربيين لإجراء محاولة لإحلال السلام بالمنطقة.
يأتي هذا بعد أن تجدد القتال بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي منذ نهاية آب/أغسطس الماضي.
وأدى التصعيد الأخير أيضا إلى عودة القوات الإريترية إلى ساحة المعركة لدعم القوات الفيدرالية والإقليمية الإثيوبية، التي تقاتل الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي على جبهات متعددة في شمال البلاد.
شهدت إثيوبيا صراعا داخليا عنيفا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020، عندما اتهمت الحكومة المركزية متمردي تيغراي بمهاجمة قاعدة عسكرية وأطلقت بعد ذلك عملية لمكافحة الإرهاب في المنطقة.
في يونيو/ حزيران 2021، استولى المتمردون على مدينة ميكيلي، المركز الإقليمي الإداري لتيغراي، وأعلنت الحكومة وقفا غير مشروط لإطلاق النار.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала