00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
16:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:00 GMT
31 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

ضرب الأطفال في المدارس لا نجني منه سوى أطفال غير أسوياء

ضرب الأطفال في المدارس لا ننجني منه سوى أطفال غير أسوياء
تابعنا عبر
من منّا لا يتذكر أول يوم له في المدرسة، أول معلم درّسه في الابتدائية، أكيد ومهما تلاشت ذكريات طفولتنا، إلا أن هذا اليوم يبقى محفورا في ذاكرتنا ولن ننساه. ولكن أحيانا تتحول المدرسة إلى مكان للتّعدي على الطفل بالضرب والإهانة قد توصله إلى الوفاة.
نتحدّث اليوم، في حلقة برنامج "صدى الحياة" عن ظاهرة ضرب الأطفال في المدارس ومدى تأثيرها على نفسية الطفل والمجتمع، وكيف يمكن ردع هذه الظاهرة لا سيما في المجتمعات العربية التي لا يزال المعلم يستخدم الضرب كأسلوب لعقاب الطالب.
حول هذا الموضوع، قالت الدكتورة تغريد شعفوط، استشارية نفسية وتربوية وصاحبة مركز "كيان" الثقافي في غزة، لبرنامج "صدى الحياة":
"إنّ ظاهرة ضرب الأطفال هي ظاهرة قديمة حديثة يعاني منها المجتمع العربي والمجتمعات ككل، وهو أسلوب مرفوض شرعا وإنسانيا ومهنيا، وأهم دائرة تكون في حياة الطفل هي التنشئة الاجتماعية وهي أسرته (الوالدين)، وبالتالي عند اتباع الأهل لمبدأ العنف اللفظي والجسدي هذا ينقص من ثقة الطفل بنفسه وعد تقدير الذات، وبالتالي الآثار النفسية المتربتة عميقة جدا، تقود الأطفال إلى انحراف في السلوك وارتكاب الجرائم".
ومن جهتها، قالت الدكتورة منى بولبرهان، أستاذة لغة إنجليزية بالسلك الثانوي لبرنامجنا:

"إنّ العنف في الجانب التعليمي ينتج عنه الخوف والعقد ولن توفّر الدافعية التي تعتبر عنصرا أساسيا للتحصيل العلمي والإنتاج الفكري، وأنا ضدّ ضرب التلاميذ تماما، لأن الضرب نوع من أنواع العنف ولن يكون أسلوب ردع خاصة في التعليم".

التفاصيل في الملف الصوتي...
إعداد: فرح القادري.
تقديم: فرح القادري وعماد الطفيلي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала