الوكالة الدولية للطاقة الذرية: فصل المحطات النووية في أوكرانيا غير مسبوق ومثير للقلق

© Sputnik . Alexey Kudenko / الانتقال إلى بنك الصوروحدة الطاقة الرابعة لمحطة الطاقة النووية زابوروجيه، بعد قصف القوات المسلحة الأوكرانية
وحدة الطاقة الرابعة لمحطة الطاقة النووية زابوروجيه، بعد قصف القوات المسلحة الأوكرانية - سبوتنيك عربي, 1920, 24.11.2022
تابعنا عبرTelegram
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الخميس، إن الوضع مع فصل جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا عن إمدادات الطاقة الخارجية غير مسبوق.
موسكو - سبوتنيك. يوم الأربعاء، ذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية أن الضربات الصاروخية الروسية فصلت مؤقتا جميع محطات الطاقة النووية، وكذلك غالبية المحطات الحرارية والطاقة الكهرومائية عن شبكة الطاقة الوطنية، مما ترك ملايين الأشخاص دون كهرباء.
مع ذلك، وفي وقت سابق اليوم، قال غروسي إنه تمت استعادة إمدادات الطاقة الخارجية إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه. وذكر في مقطع فيديو عبر "تويتر": "بينما يركز العالم على الوضع الخطير في زابوروجيه، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، يجب ألا ننسى المرافق النووية الأخرى في البلاد".
 المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي - سبوتنيك عربي, 1920, 24.11.2022
مدير عام وكالة الطاقة الذرية يعلن صعوبة تحديد من يقصف محطة زابوروجيه
وتابع غروسي: "أمس، ولأول مرة على الإطلاق، فقدت جميع محطات الطاقة النووية الأربعة العاملة في أوكرانيا، الطاقة الخارجية وانفصلت عن الشبكة، واضطرت جميعها إلى الاعتماد على مولدات الديزل المخصصة للطوارئ، للحصول على الكهرباء التي تحتاجها لضمان استمرار سلامتها وأمنها. هذا الوضع غير المسبوق كان لا يمكن تصوره قبل أشهر فقط. إنه أمر مقلق للغاية".
تشن روسيا ضربات جوية على الجيش الأوكراني وأهداف البنية التحتية للطاقة منذ 10 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد يومين من تنفيذ هجوم إرهابي أوكراني استهدف جسر القرم، الذي ألقت موسكو باللوم فيه على الخدمات الخاصة الأوكرانية وقالت إنه تصعيد يركز على البنية التحتية الحيوية لروسيا.
في بداية الشهر الجاري، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن نحو 40% من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا تضررت نتيجة هذه الضربات، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي الشامل في جميع أنحاء البلاد.
شكت روسيا مرارا استمرار استهداف القوات الأوكرانية لمحطة زابوروجيه النووية بالأسلحة الثقيلة، الأمر الذي اعتبرته موسكو "إرهابا نوويا"، والذي يغض الغرب الطرف عنه نظرا لدعمه الأعمى لكييف. اختار سكان مقاطعة زابوروجيه الانضمام إلى دولة روسيا الاتحادية في استفتاء شعبي، وتخضع المحطة لسيطرة القوات الروسية منذ أشهر.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала