مصر تعود للمشاركة في اجتماعات مجموعة "العشرين"

© AP Photo / Willy Kurniawanالمندوبون يصفقون خلال حفل التسليم في قمة قادة مجموعة العشرين، في نوسا دوا، بالي، إندونيسيا 16 نوفمبر 2022.
المندوبون يصفقون خلال حفل التسليم في قمة قادة مجموعة العشرين، في نوسا دوا، بالي، إندونيسيا 16 نوفمبر 2022. - سبوتنيك عربي, 1920, 24.11.2022
تابعنا عبرTelegram
تعود مصر للمشاركة كضيف للرئاسة في كافة اجتماعات مجموعة العشرين، خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ من ديسمبر/كانون الأول المقبل ولمدة عام.
وذكرت الخارجية المصرية في بيان، اليوم الخميس، أن الحكومة الهندية دعت مصر للمشاركة كضيف للرئاسة.
وأضاف أن مصر أبلغت الهند رسمياً بتولي مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، السفير راجى الإتربي، مهام الممثل الشخصي للرئيس المصري لدى مجموعة العشرين خلال فترة الرئاسة الهندية.
وأوضح بيان الخارجية، أن الاجتماع الأول للممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة سيعقد في الهند أوائل الشهر المقبل.
بدوره، قال السفير الإتربي إن دول المجموعة تمثل بمفردها 80% من الناتج الإجمالي العالمي و75% من حجم التجارة الدولية و60% من سكان العالم، وهو ما يجعلها من "أهم أطر اتخاذ القرار الاقتصادي على المستوى الدولي".
وأوضح السفير الإتربي أن مصر عازمة على المشاركة النشطة والمؤثرة في مختلف اجتماعات المجموعة من أجل تعزيز العمل الدولي المشترك وخاصة القضايا ذات الأولوية لمصر وأفريقيا والدول النامية مثل الغذاء والطاقة والمناخ وتمويل التنمية وإصلاح النظام الاقتصادي العالمي.
قمة مجموعة العشرين في روما، إيطاليا 30 أكتوبر 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 13.09.2022
الخارجية الهندية تعلن استضافة نيودلهي لقمة مجموعة العشرين في سبتمبر 2023
ويقع على عاتق مجموعة العشرين تحديات كبيرة في ضوء الأزمات الحادة والمتعاقبة التي يواجهها الاقتصاد العالمي منذ اندلاع وباء كورونا ومروراً بتداعيات الأزمة الأوكرانية.
يذكر أن مصر سبق لها المشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين، عام 2016 خلال فترة الرئاسة الصينية، وعام 2019 خلال فترة الرئاسة اليابانية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала