00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
هل تدفع توصيات الأمم المتحدة الدول الغربية لمراجعة مواقفها من تمويل الأونروا؟
08:18 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
نحو مليار جائع وأطنان من الطعام في النفايات
08:47 GMT
13 د
من الملعب
ريال مدريد ينتصر بالكلاسيكو على حساب برشلونة
09:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
ما السر بين عالمنا وكون المرآة المظلمة؟
09:31 GMT
29 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
10:29 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
تأثير الرؤى والأحلام على حياتنا
16:03 GMT
36 د
مرايا العلوم
بقايا أحد النجوم الأولى وحماية الأرض من الفضاء والنيوترينوز وبنية الكون
16:40 GMT
20 د
عرب بوينت بودكاست
المرأة الأم والعاملة...الصعوبات والتحديات
17:00 GMT
35 د
مساحة حرة
هل تحل مشكلات الجفاف في العالم العربي؟
17:36 GMT
24 د
أمساليوم
بث مباشر

اتفاق بغداد وطهران على مواصلة الاجتماعات الأمنية والعسكرية السودانية لا تمانع العمل تحت قيادة مدنية

اتفاق بغداد وطهران على مواصلة الاجتماعات بشأن الملف الأمني.. وزير الدفاع السوداني: يمكن للقيادة العسكرية العمل تحت قيادة مدنية الفترة المقبلة
تابعنا عبر
أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والسفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق، مواصلة الاجتماعات بين بغداد وطهران للتنسيق في الملف الأمني بـ"الشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويرسّخ أمن المنطقة واستقرارها" .
يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تأكيد إيران مواصلة قصف مواقع "المعارضين الأكراد الإيرانيين" المتمركزين في إقليم كردستان العراق.
يذكر أن الهجمات الإيرانية على شمال العراق تتكرر منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، مع تواصل الاحتجاجات في إيران على خلفية وفاة مهسا أميني الشابة الكردية البالغة من العمر 22 عاماً، بعد توقيفها لدى شرطة الأخلاق، حيث تتهم إيران المعارضة الكردية بتأجيج هذه الاحتجاجات ونشر الفوضى في الداخل الإيراني .
في هذا الموضوع، قال الدكتور غازي فيصل، الدبلوماسي العراقي السابق:

"إن المباحثات الأمنية التي تجري بين طهران وبغداد تتم وفقًا لاتفاقية الجزائر للتنسيق الأمني التي وقعت عام 1975 برعاية الجزائر وقد أودعت في الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن "بنود هذه الاتفاقية تنص على التنسيق الأمني لمنع حدوث تسلل وحماية أمن الحدود ومنع ظهور المعارضة المسلحة في كلا البلدين وغير ذلك".

وأشار فيصل إلى أن "ما قامت به إيران من ضربات وقصف لأربيل واستهداف المدنيين بالمسيرات والصواريخ ينتهك سيادة العراق ويخل بالتنسيق الأمني الذي تنص عليه تلك الاتفاقية فضلا عن العلاقات بين البلدين".
وأضاف فيصل أن المباحثات الجارية الآن يمكن أن تتوصل إلى صيغة اتفاق ما لضبط الحدود وهي مسؤولية مشتركة بين الدولتين.
وزير الدفاع السوداني يقول إنه لا مانع لدى القيادة العسكرية من العمل تحت قيادة مدنية الفترة المقبلة
أعرب وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم عن أمله في أن تتوصل القوى السياسية، والمكون العسكري، لتسوية للأزمة السياسية الراهنة.
وقال ياسين -خلال حلقة نقاشية بشأن الإعلام والأمن القومي- إن القيادة العسكرية لا تمانع من العمل تحت القيادة المدنية الفترة المقبلة.
وأضاف أن القوات المسلحة المنتشرة على حدود البلاد تعمل في ما وصفها بـ "البيئات الطاردة" وأنها تحتاج لجبهة داخلية قوية لتقوم بواجبها، حسب تعبيره.
يذكر أن الصراع الدائر في السودان يتمثل في الأساس حول رفض المكون العسكري تسليم السلطة الى قيادة مدنية، حيث قام الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، بالاستيلاء على السلطة والإطاحة بالمكون المدني فيها معلنا أنه فعل ذلك لتجنب اندلاع حرب أهلية.
قال عضو الهيئة القيادية للجبهة السودانية العريضة هشام أبو ريدة:

"إن تصريحات وزير الدفاع السوداني وكل هؤلاء الانقلابيين على حد تعبيره تدل على محاولاتهم للعودة مرة أخرى عبر الانتخابات المبكرة وعودة رموز النظام السابق للحياة السياسية، فقد استجاب المجتمع الدولي لهذا المخطط ولكن الشعب السوداني يرفض تماماً كل هذه التصريحات التي تصدر، لأن الوضع العام في السودان أصبح مغايرا تماماً عن قبل وأصبح هناك وعي تام للشارع السوداني، وأصبح الشباب الذي يتبنون الحراك الثوري داخل السودان لديهم القوة الحقيقية والقرار الحقيقي ولديهم كل الآليات التي يعملون بها منذ 2018، بالتالي يرفض الشارع السوداني الاعتراف بهذا الانقلاب العسكري، بالتالي تعتبر هذه التصريحات مجرد مسكن للشارع السوداني يريدون من خلالها كسب مزيد من الوقت للقضاء على الثورة و أي حراك ثوري جدي يقوم بمحاسبتهم".

في ظل مقاطعة أحزاب المعارضة.. حملة الانتخابات التشريعية تنطلق في تونس
انطلقت في تونس الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المقررة في يوم 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
ويُشارك في هذه الحملة الانتخابية 1055 مُترشحا موزعين على 161 دائرة انتخابية داخل تونس وخارجها سيتنافسون على 161 مقعدا برلمانيا، هو إجمالي عدد مقاعد البرلمان التونسي الجديد.
وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، إن القانون "يفرض على المترشحين للانتخابات التشريعية الإعلان قبل 48 ساعة عن نشاطهم المزمع تنظيمه خلال حملتهم الانتخابية حتى يتسنى لأعوان هيئة الانتخابات مراقبتها".
ويرى مراقبون أن الحملة الانتخابية لن تشهد تنافسا كبيرا بين المُترشحين بسبب كثرة التجاذبات السياسية التي أحاطت ومازالت تُحيط بهذا الاستحقاق الانتخابي الذي قررت غالبية الأحزاب المعترف بها في البلاد مقاطعتها.

قال الكاتب الصحفي التونسي فاضل الطياشي إن "الانتخابات التشريعية التونسية تشهد مقاطعة غير مسبوقة من عدد من الأحزاب وبعض تلك الأحزاب كونت فيما بينها ائتلافات للمقاطعة"، مشيرا إلى أن "هناك بعض الأحزاب الأخرى التي تبارك هذه الانتخابات وتؤيد الرئيس التونسي لكنها قليلة".

وأضاف طياشي ان حجم المقاطعة يلقي بظلال من الشك على شرعية البرلمان القادم، لافتا إلى أنه فضلا عن المقاطعة فهناك حالة عامة من الفتور تنتاب الشارع التونسي خاصة الشباب والتي دفعتهم إلى عدم المشاركة.
السعودية تستعد لاستضافة قمة عربية صينية أول ديسمبر في تقارب جديد مع بكين
تستضيف السعودية قمة عربية-صينية في أوائل ديسمبر المقبل، في خضم التوترات الدبلوماسية بين الرياض وواشنطن.
وأكد القنصل الصيني العام في دبي، لي شيوي هانغ، على موعد القمة وتحديدا خلال الأيام العشرة الأولى من شهر ديسمبر كانون الأول المقبل.
وأضاف هانغ أنه "يعد هذا حدثا كبيرا لتحسين العلاقات الصينية العربية وعلامة بارزة في تاريخ العلاقات الصينية العربية”.
وتأتي هذه القمة بينما تشهد العلاقات السعودية الأمريكية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف “أوبك +”.

قال المحلل السياسي الدكتور عبدالله العساف: "إنه لا توجد ولا يجب أن تكون هناك أي علاقة بين القمة الصينية العربية والتوتر الحاصل بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فالسعودية في هذه المرحلة اتجهت شرقاً بحثاً عن مصالحها فهي لديها رؤية طموحة وهي رؤية 2030 من أجل السعي لتنويع السلة السياسية بالإضافة إلى هدفها لتنويع السلة الاقتصادية كذلك، لذلك تبحث المملكة العربية السعودية عن شركاء جدد علماً بأن الصين هي العميل رقم 1 للسعودية في مسألة النفط كما أن الولايات المتحدة بحثت عن مصالحها شرقاً وبالتالي من حق المملكة البحث عن مصالحها في الشرق والغرب وفي كل مكان وهذا أمر مقبول في العلاقات الدولية ولا يمكن اسقاطه على أي خلافات أو اختلافات في وجهات النظر بين الدول".

واشنطن تحظر بيع معدات شركتي "هواوي" و"زد تي إي" الصينيتين
حظرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الموافقة على معدات اتصالات جديدة من شركتي "هواوي تكنولوجيز" و"زد تي آي" الصينيتين، قائلة إنها "تشكل خطرا غير مقبول" على الأمن القومي الأميركي.
وقالت لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية، إنها أقرت القواعد النهائية التي تحظر بيع أو استيراد المعدات التي تصنعها شركة داهوا تكنولوجي، المصنعة لأجهزة المراقبة، وشركة هانغتشو هيكفيجن للتكنولوجيا الرقمية لصناعة أجهزة الفيديو للمراقبة، وشركة هيتيرا للاتصالات.
وتمثل هذه الخطوة أحدث حملة تشنها واشنطن على شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة، وسط مخاوف من أن تستخدم بكين شركات التكنولوجيا الصينية للتجسس على الأمريكيين.
وامتنعت هواوي عن التعليق، فيما قالت هيكفيجن في بيان إن "منتجاتها لا تهدد الأمن الأمريكي مشيرة إلى أن هذا القرار لن يسهم بشيء لحماية الأمن القومي الأمريكي، لكنه سيكون إلى حد كبير أكثر ضررا وتكلفة للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة.

قال الدكتور شريف الخريبي الخبير الاقتصادي إن "الصين بمفردها تشكل عشرين بالمائة من سكان العالم ولديها من الإمكانيات التسويقية يجعل تأثيرها واسعا"، لافتا إلى أن أي عقوبات مثل تلك التي فرضتها أمريكا تبدو ذات تأثير ضعيف وغير مؤثر في اقتصاد ضخم مثل هذا.

وأشار الخريبي إلى أن الحرب التجارية بين الاقتصادين العملاقين قائمة بالفعل، مشيرا إلى أن لدى الصين ردودا بالمثل مثل توقيع عقوبات مماثلة والتنسيق مع الحلفاء الاقتصاديين مثل روسيا والهند لاتخاذ خطوة مقابلة لذلك.
للمزيد من التفاصيل والأخبار تابعوا عالم سبوتنيك ..
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала