بوريل: الاتحاد الأوروبي يدين قرار طالبان بحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية

© AFP 2023 / -نساء أفغانيات يرددن شعارات احتجاجا على حظر التعليم الجامعي للنساء في كابول من جانب حكومة حركة "طالبان"، 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022
نساء أفغانيات يرددن شعارات احتجاجا على حظر التعليم الجامعي للنساء في كابول من جانب حكومة حركة طالبان، 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 25.12.2022
تابعنا عبر
أعرب الاتحاد الأوروبي عن إدانته قرار حركة طالبان بحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية والدولية، داعيا إلى إلغاء ذلك القرار.
القاهرة- سبوتنيك. وقال مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن "الاتحاد الأوروبي بصفته أحد كبار مقدمي المساعدة الإنسانية والاحتياجات الأساسية لشعب أفغانستان، يدين هذا الحظر [عمل النساء] بشدة ويدعو طالبان إلى رفع قرارها على الفور".
وفي وقت سابق، أمرت حكومة طالبان (منظمة ‏تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب اتهامات بممارسة أنشطة إرهابية) جميع المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية في أفغانستان بتعليق عمل الموظفات لديها.
طالبان تفرض قيود جديدة على نساء أفغانستان، فرض ارتداء البرقة الزرقاء في الأماكن العامة - سبوتنيك عربي, 1920, 24.12.2022
حركة طالبان تعيد المرأة الأفغانية إلى عهود القهر بعد سنوات الانتصار
وكانت حكومة حركة طالبان أمرت المنظمات غير الحكومية المحلية والأجنبية في أفغانستان بتعليق توظيف النساء، وجاء الأمر في رسالة من وزير الاقتصاد قاري الدين محمد حنيف، قال فيها إن المنظمات غير حكومية التي لن تمتثل للأمر سيتم إلغاء رخصة عملها في أفغانستان.
وفرضت حركة طالبان قيودا على التعليم قبل الجامعي للفتيات في البلاد، منعتهن من الالتحاق بالمدارس، وذلك بالتوازي مع تنظيم السيدات لمظاهرات نسائية بين الحين والآخر في أفغانستان، منذ سيطرة الحركة على الحكم، بهدف المطالبة بحقوق المرأة.
وكل هذه الإجراءات التقييدية للنساء قد أثارت بدورها المخاوف باحتمالية أن تعيد حركة "طالبان" إقامة نظام حكم متشدد.
ويشار إلى أن حركة طالبان قد استولت على السلطة في أفغانستان، في 15 آب/أغسطس العام قبل الماضي، تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من البلاد.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала