00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
السينما والرياضة تحدي وشغف
08:18 GMT
25 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
08:44 GMT
10 د
عرب بوينت بودكاست
الأطفال والطبيعة والعالم الافتراضي في العمل وفهم الموصلات الفائقة
08:54 GMT
6 د
عرب بوينت بودكاست
نجدهم بين الأزقة وعلى قارعة الطريق يبيعون المناديل ويمسحون زجاج السيارات، سكنوا الشارع فأطلق عليهم لقب أطفال الشوارع.
09:03 GMT
41 د
المقهى الثقافي
حوار مع الشاعر الأردني محمد محمود العزام
09:46 GMT
14 د
من الملعب
ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي من دوري أبطال أوروبا
10:29 GMT
27 د
صدى الحياة
رقصة "التانغو" في ساحات الحرب
10:56 GMT
4 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
التعاون الدولي بين الجامعات العربية والأجنبية
16:03 GMT
27 د
الإنسان والثقافة
ليو تولستوي - كاتب ومفكر ومصلح اجتماعي روسي عظيم
16:31 GMT
29 د
مساحة حرة
كيف يمكن مواجهة ظاهرة تهريب المخدرات التي تؤرق دولا عربية
17:00 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
نحو مليار جائع وأطنان من الطعام في النفايات
17:29 GMT
13 د
مرايا العلوم
الطيور تتألق في الإغلاق والذكاء والاضطراب وإنسان الجزيرة العربية
17:42 GMT
18 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

وزيرا خارجية روسيا وتركيا يبحثان عقد لقاء مع سوريا..نتنياهو يهاجم قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال

1-1 Sputnik World
تابعنا عبر
بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو خلال اتصال هاتفي بينهما عقد اجتماع ثلاثي مع وزير الخارجية السوري، وربما يعقد الاجتماع في النصف الثاني من يناير/ كانون الثاني.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزيرين ناقشا الوضع في سوريا خلال المكالمة.
وفي مؤشر على تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، التقى وزير الدفاع ورئيس المخابرات التركيان مع نظيريهما السوريين في موسكو في اجتماع ثلاثي حضره أيضا مسؤولون روس يوم الأربعاء، وهو أول اجتماع من نوعه منذ اندلاع الحرب السورية المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.
وقالت وزارة الدفاع التركية بعد اجتماع يوم الأربعاء إن الأطراف الثلاثة اتفقت على مواصلة الاجتماعات.
وقال تلفزيون (تي.آر.تي خبر) إنه لم يتضح بعد أين سيعقد اجتماع وزراء الخارجية الثلاثة المقبل.

قال استاذ العلاقات الدولية د.عبد القادر عزوز: "انطلاقاً من حرص الدولة السورية على استبباب الأمن والسلام في المنطقة وعلى ضرورة معالجة جميع الخلافات والمشاكل من خلال التواصل والحوار، فلا شك بأن سوريا تجاوبت مع جهود الأشقاء الروس فيما يتعلق بدرء المخاطر التي يمكن أن تحدث في المنطقة، وبالأمن والسلم من جهة أي عمل عسكري تركي تقوم به بإرادة منفردة ومما يزيد من تأزيم الأوضاع ويهدد الأمن والسلم الدوليين ويزيد أيضاً من أعمال التنظيمات الإرهابية والتي بدورها تهدد الأمن والاستقرار لكلا البلدين".

وأضاف: "لذلك ما زالت تتابع الجهود وبإرادة سياسية لدى الدولة السورية في إطار معالجة العديد من التحديات وأهمها المخاطر والاضطرابات التي يشهدها الشمال السوري فهناك العديد من التنظيمات الإرهابية والانفصالية مازالت متواجدة في هذه المنطقة، لذلك سوريا حريصة على أمنها الوطني ولا يتم ذلك إلا من خلال التنسيق مع الحلفاء والأشقاء وأيضاً مع دول الجوار".
نتنياهو يصف قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال بالحقير ، والبرلمان العربي يعتبر القرار تعبيرا عن إرادة لانهاء النظام العنصري
وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بطلب فتوى قانونية من المحكمة الدولية، حول "ماهية الاحتلال والاستيطان والضم" بالحقير.
وقال نتنياهو في بيان إن "القرار الحقير الذي اتُخذ، لن يكون مُلزما للحكومة الاسرائيلية. الشعب اليهودي ليس محتلا لأرضه، وعاصمته الأبدية القدس".
ويتعين على إسرائيل في الواقع، أن تقرر ما إذا كانت ستتعاون مع محكمة لاهاي أم لا. إلا أن نتنياهو ألمح إلى أن هذا لن يحدث. وإسرائيل ليست عضوا في المحكمة.
بينما رحب البرلمان العربي بتصويت الجمعية العام للأمم المتحدة بالأغلبية بشأن الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.
وقال البرلمان إن القرار عبر عن إرادة المجتمع الدولي بالانتصار لمبادئ القانون وقرارات الشرعية الدولية، وإنهاء النظام الاستعماري والعنصري الإسرائيلي.
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية مشروع القرار الفلسطيني حول طلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية حول "ماهية الاحتلال الإسرائيلي".
قال المحلل السياسي د. أمجد شهاب "إن حكومة نتنياهو لديها برنامج تصعيدي من خلال ضم أراضي وهدم منازل وسحب إقامات وتهجير، والقرار الأممي الذي صدر بالأمس كان يتناقض مع البرنامج الإسرائيلي وكانت هذه البداية من قبل الحكومة الجديدة التي لا تبشر على مستوى العلاقات الخارجية لأن قرار الجمعية العامة غير ملزم ولا توجد آليات لتطبيقه مهما كان القرار وهناك تخوفات عديدة وقد توجد ثلاثة سيناريوهات لهذا الأمر".
وأضاف: "السيناريو الأول وهذا غير مرجح وهو أن المحكمة الدولية تؤيد ما تقوم به إسرائيل تحت بند حق الدفاع عن النفس كما تقول إسرائيل وتفسير قرار 242 بأن هذه الأراضي هي أراضٍ متنازع عليها".
وعن السيناريو الثاني فقال: "وهو الأرجح وهو أن تقول المحكمة إن ما تقوم به إسرائيل غير قانوني وانتهاك للقانون الدولي وتطالب بوقفه أما السيناريو الثالث وهو الأخطر هو أن تطالب المحكمة باتخاذ إجراءات ضد ما تقوم به إسرائيل من عمليات ضم غير قانونية للأراضي الفلسطينية من استيطان وخلافه".
وتابع: "قد يكون ذلك مزعج للإسرائيليين ولكن في المنظومة الدولية يوجد تقريباً 754 قرارا للجمعية العامة منذ عام 1948 وحتى اليوم لم يتم تنفيذ أي قرار منهم وأكثر من30 قرار في مجلس الأمن لم يتم تطبيقه وهذا يدل على أن منظومة الأمم المتحدة منظومة عاجزة وفاشلة في حل القضية الفلسطينية".
طهران تخطط لمكافحة "فوبيا إيران" وسط استمرار الاحتجاجات
قالت السلطات الإيرانية إنها تتجه لرصد ميزانية لمكافحة ما يعرف بـ"فوبيا إيران"، وذلك في مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2023، عقب منع دول غربية عدّة رعاياها من السفر إليها، وسط استمرار الاحتجاجات في العاصمة طهران وعدد من المدن الأخرى.
وأعلن نائب وزير السياحة الإيراني علي أصغر شالبافيان، اتجاه الحكومة لوضع ميزانية "لمكافحة فوبيا إيران" في مشروع قانون الموازنة للعام الجديد . يأتي ذلك وسط استمرار للاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني في عدة مدن للشهر الرابع على التوالي وذلك على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق نتيجة انتهاك قواعد اللباس.
وقالت إيران إن الغرب يستغلون هذه الاحتجاجات لإثارة الشغب والفوضى مستغلين أيضا تردي الوضع الاقتصادي في البلاد وهو الأمر الذي لن يحدث.
وقال الكاتب والمحلل السياسي، مصدق بور، إن هذا المصطلح أوجدته الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران للتخويف منها.
وأوضح أن واشنطن تستفيد من نشر هذا المصطلح لتخويف المنطقة والدول العربية لوضع إيران في معزل عنها والاستفادة من هذه الدول وإقناعهم أنها ستدافع عنهم في وجه إيران.
وتابع أن الدوائر الصهيونية والغربية تضخم الخطر الإيراني، من أجل تحقيق أهدافها، والتهويل الإعلامي، عجزا منهم لمواجهة إيران.
محكمة هندية تقرر هدم منازل 4500 أسرة غالبيتها من المسلمين
تواجه نحو 4500 عائلة، معظمهم مسلمون، مستقبلا غامضا بعد صدور قرار قضائي بإزالة مساكنهم لصالح مشروع سكة حديد، وذلك في منطقة بانبهول بورا التابعة لمديرية هالدواني في ولاية أوتار خاند شمالي الهند.
وقد بدأ السكان المهددون بالتهجير من المنطقة بالتظاهر والاحتجاج، مع إبلاغهم من قبل الجهات القضائية بإخلاء المكان قبل أسبوع من إزالة مباني مساكنهم التي توارثوا العيش فيها عن أجدادهم.
وقال عدد من السكان إنهم مهددون بالإقامة في العراء في ذروة فصل الشتاء ، وتدعم مطالب السكان المتضررين بعض أحزاب المعارضة، حيث شارك في احتجاجهم ساسة من حزب الكونغرس المعارض.
كما اعتبر مجلس الهنود المسلمين في أمريكا قرار المحكمة انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، في ظل سلطة حزب الشعب الهندي الحاكم برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
ورفض المجلس ما ذهبت إليه المحكمة من القول إن آلاف الأسر قد سكنت بشكل غير قانوني وأن تلك الأرض ملك لسلطات السكك الحديدية.
وقال حذيفة فريد، المحلل السياسي، إن الهند منذ 2019 تغيرت من جميع النواحي بعد إعلانها دولة هندوسية.
وذكر أنه منذ لك الحين أصبح الهجوم على جميع الأقليات مدعومة بتصريحات سياسيين في الحزب الحاكم.
وأوضح أن الهند بدأت في 2019 إجراء قانون خاص بالمواطنة وتم سحب كثير من هويات المسلمين الذين ولدوا في الهند بعد عام 1971.
رئيس وزراء مصر يعلن الإفراج عن بضائع بأكثر من 6 مليارات دولار
أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن الساعات القادمة ستشهد إفراجا عن جميع البضائع المتراكمة في موانئ البلاد.
وخلال زيارته لميناء الإسكندرية لمتابعة عملية الإفراج عن البضائع والسلع، قال مدبولي إنه تابع عمليات فحص الحاويات للتأكد من سلامتها وعمليات الإفراج عن البضائع .
وأوضح رئيس الحكومة المصرية أنه تم خروج 5 مليارات دولار بضائع، وفي الأسبوع الأخير من الشهر وحتى نهاية ديسمبر تم خروج ما قيمته نحو مليار و236 مليون دولار بضائع إضافية، ما يعني خروج ما قيمته 6.25 مليار دولار بضائع في شهر ديسمبر فقط.
وأكد أن الأولوية خلال الفترة القادمة "ستكون للمواد الغذائية ومستلزمات الإنتاج التي تدخل في الصناعات الغذائية والأدوية وذلك استعدادا لدخول شهر رمضان .
وأشار إلى أنه بالنسبة للمتأخرات الخاصة بالموردين، فقد تم وضع خطة لسداد المتأخرات تباعا مع البنك المركزي وأن الحكومة "بدأت تنفيذها بالفعل .
وأكد الخبير الاقتصادي، عادل المسلماني، أن هذا التصريح يؤشر إلى انفراجة حقيقية في استيراد السلع خاصة الوسيطة التي تأخذ في عمليات تصنيعية حتى تستمر المصانع في عملها.
وأشار إلى انفراجة دولارية في مصر بعد الأزمة الأخيرة التي اتخذت فيها الحكومة المصرية خطوات لحلها كان منها الترشيد في استهلاك الدولار.
وأوضح أن معظم السلع التي تم منعها هي سلع استهلاكية استفزازية لا تستفيد منها الطبقة الغالبة من المواطنين.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала