Работа реактивных систем залпового огня Град ВС РФ в зоне проведения СВО - سبوتنيك عربي, 1920
العملية العسكرية الروسية الخاصة
انطلقت العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في 24 فبراير/ شباط 2022. يقدم لكم فريق عمل "سبوتنيك" خريطة للعملية العسكرية في أوكرانيا، تظهر مواقع تمركز القوات المسلحة الروسية، ونقاط التماس مع الجانب الأوكراني، ومواقع الوحدات العسكرية المسلحة للطرفين.

الأطماع البولندية في الأراضي الأوكرانية

الأطماع البولندية في الأراضي الأوكرانية
تابعنا عبرTelegram
نناقش في هذه الحلقة: روسيا تدعو لعقد جلسة لمجلس الأمن بخصوص قصف دونباس؛ قيادي بالإطار التنسيقي لـ"سبوتنيك": الضغوط الأمريكية مكشوفة ولا يمكنها التأثير على العلاقات العراقية الإيرانية؛ محاولة انقلاب فاشلة في البرازيل؛ توقيع اتفاقية بين السعودية وبريطانيا للاستثمار في المعادن الثمينة؛ احتجاجات في تونس.
دعت روسيا لعقد جلسة غير رسمية لمجلس الأمن بخصوص القصف الأوكراني المستمر على الدونباس. فيما أفادت وسائل إعلام بولندية بأن وارسو ستساعد كييف مقابل استعادة أراضيها التاريخية.
حول هذا الموضوع، قال ميخائيل نيجماكوف، المحلل الاقتصادي والسياسي لـ"سبوتنيك":

"هناك احتمال قوي أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض، كما تفعل المملكة المتحدة وغيرها من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن. من الممكن أن تثار قضايا تتعلق بالوضع الإنساني في سوليدار، على سبيل المثال. أو، على نطاق أوسع، في دونباس ككل. يمكن إثارة المواضيع المتعلقة بأعمال القوات المسلحة الأوكرانية فيما يتعلق بالسكان المدنيين. روسيا سوف تسترشد بقضايا المواجهة المعلوماتية مع القوى الغربية وكييف، وستعمل على تعزيز موقفها بشأن هذه القضايا على المستوى الدولي".

وخلال مداخلة مع "حصاد الأسبوع"، قال حسن جوني أستاذ القانون الدولي بالجامعة اللبنانية:
"ربما سيكون من غير الممكن اتخاذ قرار أو إصدار وثائق رسمية في هذه الجلسة لأن روسيا بالطبع ستستخدم حق النقض، وأيضا لأن ما يحدث تقرره القوى الكبرى على عكس ما ندرسه لطلابنا في الجامعات، وحلف الناتو وخاصة بولندا لها أطماع توسعية بضم عدد من المقاطعات الأوكرانية لها كونها تعتبرها من أراضيها التاريخية، وربما لدى دول أوروبية أخرى ذات الأطماع، وهذا تهديد خطير جدا، ولا يمكن أن ننسى المجازر التي حدثت عبر التاريخ بين البولنديين والأوكران حول هذا الموضوع".

خبير يستبعد تأثر بكين باتفاقية المعادن بين لندن والرياض

وقعت الحكومة البريطانية مع السعودية على اتفاق لتنويع مصادر المعادن المهمة بهدف ضمان عدم اعتماد سلاسل توريد المعادن المهمة في المملكة المتحدة بشكل مفرط على دولة واحدة، إذ تهيمن الصين حاليا على الإمدادات.
حول تأثر الصين بهذا الاتفاق، تحدث لـ"سبوتنيك"، الخبير بالشأن الصيني نادر رونغ وهان قائلا:
"الصين ستدافع عن نظام التجارة الحرة ولن تمنع الشراكة بين مختلف الدول إذا كان هذا التعاون سيساهم في التنمية المشتركة لدول العالم، كما وتؤيد الصين تنويع المصادر المختلفة للإمدادات والتعاون في مجالات التعدين بين المملكة المتحدة والمملكة السعودية للاستخدام السلمي للطاقة الذرية".
التفاصيل في الملف الصوتي...
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала