- سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

الكرملين: إمداد أوكرانيا بأسلحة لشن هجمات على أراض روسية أمر خطير

الكرملين: إمداد أوكرانيا بأسلحة لشن هجمات على أراض روسية أمر خطير.. إيران تبذل جهودا كبيرة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا
تابعنا عبرTelegram
الكرملين يقول إن إمداد أوكرانيا بأسلحة لشن هجمات على أراض روسية أمر شديد الخطورة، وبريطانيا والدنمارك والسويد يزودون أوكرانيا بأسلحة متطورة بعد تردد لشهور.
إيران تقول إنها تبذل جهودا كبيرة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا أملا في السلام، ووزير الخارجية السعودي يؤكد أن إقامة دولة فلسطينية شرط المملكة، لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، والحرية والتغيير في السودان ترفض المشاركة في ورشة آفاق التحول الديمقراطي التي طرحتها الحكومة المصرية.

الكرملين يقول إن إمداد أوكرانيا بأسلحة لشن هجمات على أراض روسية أمر شديد الخطورة

وبريطانيا والدنمارك والسويد يزودون أوكرانيا بأسلحة متطورة بعد تردد لشهور.
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن توريد الأسلحة إلى كييف لشن ضربات على أراض روسية أمر خطر للغاية، مشيرا إلى أن مثل هذه الإمدادات ستنقل الصراعَ إلى مستوى جديد.
من جهته، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف إن القوى النووية لا تهزم في النزاعات الكبرى التي يتوقف عليها مصيرها.
يأتي ذلك بعد أن قررت الدنمارك أن تمنح أوكرانيا 19 مدفع قيصر بعيدة المدى فرنسية الصنع، علما أن بعضها لم تتسلمه كوبنهاغن بعد، بينما قررت السويد تزويد أوكرانيا بمدافع "آرتشر" طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة.
من جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن بلاده تعتزم إرسال 600 صاروخ بريمستون إلى أوكرانيا.
قال الباحث الاستراتيجي آصف ملحم، إن "الأزمة الروسية الأوكرانية بدأت تدخل في مرحلة خطيرة لأن حلف الناتو بدأ يستخدم ما يمكن تسميته في العلوم العسكرية "الدفاع متعدد المستويات" لأنه هيأ أوكرانيا قديماً لمواجهة روسيا والآن بدأ يهيء بولونيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وهذا هو المستوى الثاني".
وأوضح أن المستوى الثالث أو خط الدفاع الثالث هو ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والرابع بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويبدو أنهم اتخذوا القرار في حلف الناتو أنه لا مجال للسلام ولا للمفاوضات وأنهم ذاهبون للحرب حتى آخر مدى ممكن، مع العلم أنه لا يوجد آفاق للسلام أو مجال للمفاوضات وأن روسيا مازالت ماضية في مواجهة هؤلاء وماضية في طريقها والدفاع عن أمنها القومي".

إيران تقول إنها تبذل جهودا كبيرة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا أملا في السلام

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده بذلت جهودا كبيرة للوساطة بين أوكرانيا وروسيا، معربًا عن أمله للوصول لمرحلة السلام في أقرب وقت ممكن.
جاء ذلك خلال تصريحات تلفزيونية للوزير الإيراني، خلال زيارته تركيا، وأوضح عبد اللهيان أن طهران بذلت جهودا كثيرة للوساطة بين أوكرانيا وروسيا خلال هذه الفترة، سواء على المستوى الوزاري أو الرئاسي.
كما أكد أن طهران موقفها واضح منذ بداية الأزمة، لافتًا إلى أن الأعمال الاستفزازية لحلف الناتو وبعض الدول الأوروبية هي السبب الرئيسي لبدء الأعمال القتالية في أوكرانيا.

قال المحلل السياسي عماد أبشانس: "إن المشكلة لا تكمن في الوسيط بل تكمن في القرار، فالقرار ليس بيد أوكرانيا بل بيد الولايات المتحدة الأمريكية ويجب أن ننتظر ونرى إن كانت الولايات المتحدة تريد أن تسمح لأوكرانيا بأن يكون هناك حل دبلوماسي للأزمة وأن تدخل في مفاوضات أم لا".

وأوضح أن هناك العديد من الوسطاء ومنهم إيران والتي تتميز بعلاقات جيدة مع روسيا وكان لديها علاقات جيدة مع أوكرانيا ولكن بسبب الضغط الأمريكي والإسرائيلي على أوكرانيا خفضت الأخيرة علاقاتها مع إيران ولكن مازال هناك علاقات بين إيران وأوكرانيا تستطيع إيران من خلالها التوسط بين روسيا وأوكرانيا للوصول إلى حل بشكل دبلوماسي.
حتى الآن الجهود المبذولة من قبل إيران تعتبر عرض للوساطة ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الجانبين الروسي والأوكراني ولكن إذا وافق الجانبان لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية بالتأكيد ستكون إيران مستعدة لاستضافة الجانبين في طهران لنقل الرسائل بين الجانبين.

وزير الخارجية السعودي يؤكد أن إقامة دولة فلسطينية شرط المملكة لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية سيكون شرطا مسبقا للمملكة، لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.
وقال الأمير فيصل بن فرحان إن "السعودية قالت باستمرار إنها تعتقد أن التطبيع مع إسرائيل هو شيء يصب في مصلحة المنطقة إلى حد كبير.. ومع ذلك، فإن التطبيع الحقيقي والاستقرار الحقيقي لن يتحقق إلا من خلال إعطاء الأمل للفلسطينيين، من خلال منح الفلسطينيين الكرامة وهذا يتطلب منح الفلسطينيين دولة، وهذه هي الأولوية".
وكانت الإمارات والبحرين قد طبعتا العلاقات مع إسرائيل في عام 2020 بموجب اتفاقية بوساطة الولايات المتحدة، والمعروفة باسم اتفاقيات أبراهام. ومنذ ذلك الحين، تتطلع إسرائيل إلى التوسع في هذا الاختراق مع الدول العربية الأخرى وعلى رأسها السعودية .
قال الكاتب والمحلل السياسي، عبدالحفيظ محبوب، إن السعودية حسمت الجدل بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل منذ فترة بعيدة وأكدت أن حل الدولتين هو المسار الأمثل لتطبيع العلاقات.
وأوضح أن إسرائيل تسعى إلى توسيع دائرة التطبيع لتشمل السعودية باعتبارها دولة دينية وقائدة في العالمين العربي والإسلامي، وإذا طبعت مع إسرائيل فإن القضية الفلسطينية تصبح في دائرة النسيان.

الحرية والتغيير في السودان ترفض المشاركة في ورشة آفاق التحول الديمقراطي التي طرحتها الحكومة المصرية

أعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان رفضها المشاركة في ورشة آفاق التحول الديمقراطي والتي طرحتها الحكومة المصرية مطلع الشهر المقبل. وقالت في بيان إن المقترح المصري بمثابة منبر لما سماها القوى المضادة للثورة والتي تسعي لتقويض المسار الديمقراطي.
وطالب أكبر تجمع معارض في السودان مصر بإجراء مراجعات عميقة من موقفها من الأوضاع السياسية في البلاد، منوهة أن الأمر يحتاج إلى مناقشات على المستوى الرسمي والشعبي.
وكانت القاهرة قد اعتبرت انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان تطورا هاما وإيجابيا. لكنها تقدمت في ذات الوقت بمبادرة سياسية تحت عنوان "آفاق التحول الديمقراطي نحو سودان يسع الجميع" .
ووافقت قوى الحرية والتغيير مجموعة الكتلة الديموقراطية والرافضة للاتفاق الإطاري المقترحات المصرية وأبدت رغبتها في التعامل معها.
وقال الكاتب والمحلل السياسي، الطيب قسم السيد، إن هذا الرفض يأتي في ظل خلاف كبير بين جناحي الحرية والتغيير (المجلس المركزي والكتلة الديمقراطية).
وأوضح أن المجلس المركزي يخشى من أن الكتلة الديموقراطية الانضمام للاتفاق وهو ما يضيق الفرص التي ترمي إليها الحرية والتغيير – بحسب المجلس المركزي – في تحقيق الأهداف التي رمى لها الاتفاق، وواجه انتقادات من قوى سياسية من بينها الكتلة الديموقراطية.
وذكر أن قوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، أخذت موقفا من أي رؤية يعتبرونها "مملاة" من أطراف ودول عربية غير مصر، وعندما يرفضون أي حراك مصري، فذلك لأنه يواجه رؤية دول عربية هم يتبعون لها.
يمكنكم متابعة المزيد من خلال برنامج عالم سبوتنيك
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала