- سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

بوتين يبحث سير العملية العسكرية في ظل انتصارات ميدانية تحققها القوات الروسية

بوتين يبحث سير العملية العسكرية في ظل انتصارات ميدانية تحققها القوات الروسية
تابعنا عبرTelegram
عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، وبحث الملفات الراهنة على جدول الأعمال الاجتماعي والاقتصادي.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن بوتين تبادل خلال الاجتماع وجهات النظر حول مسار العملية العسكرية الخاصة، مشيرا إلى أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ المشاركين عن زيارة مقر العملية بداية الأسبوع.
يأتي هذا في ظل انتصارات تحققها القوات الروسية في الميدان، حيث حررت القوات بلدة كليشيفكا بالقرب من أرتيوموفسك، معتبرة أنه تقدم مهم لما للبلدة من أهمية كبيرة.
وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد هيثم حسون، إلى تغيرات حصلت في خطوط الجبهة في أكثر من اتجاه على المستوى العملياتي والاستراتيجي.
وزارة الدفاع الروسية في العاصمة الروسية موسكو خلال الاحتفال بعيد النصر - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2023
العملية العسكرية الروسية الخاصة
الدفاع الروسية: أوكرانيا تجهز استفزازا جديدا لتشويه سمعة روسيا وزيادة شحنات الأسلحة الغربية
واعتبر أن هذا الأمر سيكون له تأثيرات كبيرة على العمليات العسكرية، ومن المفترض أن القيادة الجديدة التي تولت مهام العمليات العسكرية برئاسة رئيس هيئة الأركان، بدأت العمل بشكل مختلف من حيث ديناميكية التعامل، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة التي تكبدها الجيش الأوكراني خلال الفترة الماضية، مما أثر بشكل كبير في معنويات القوات الأوكرانية وصلت للانهيار.

دول غربية تدعو لدعم أوكرانيا بالسلاح.. وستولتنبرغ يطالب بتجديد مخازن الناتو بعد شح الكميات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا تشمل أنظمة الدفاع الجوي "ناسامس"، وثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز "أفينغر".
كما تعتزم وزارة الدفاع الهولندية، تزويد أوكرانيا بنظامي دفاع جوي من طراز "باتريوت" وصواريخ لها. بالإضافة إلى تدريب العسكريين على استخدام هذه المجمعات، بالاشتراك مع الولايات المتحدة وألمانيا.
من جهته، طالب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، دول المجموعة، بتجديد مخزونات الأسلحة والذخيرة في أسرع وقت ممكن، نتيجة شح الأسلحة.
مدفع رشاش أمريكي طراز إم 2 عيار 12.7 ملم - سبوتنيك عربي, 1920, 08.12.2022
دراسة: تجار السلاح يشجعون الغرب على تأجيج النزاع في أوكرانيا "لحصد المال"

وفي هذا الصدد، قال الخبير في العلاقات الدولية، محمد هنيد، إن إعادة دعم كييف بالسلاح يؤكد أن جزءًا كبيرًا من هذا السلاح قد استهلك أو استنزف أو تم استعماله.

ولفت إلى أن الغرب مازال يعول بشكل عام على إطالة أمد الحرب من ناحية، ويعمل على استنزاف المنطقة كاملة من القوات.
وذكر أن الولايات المتحدة تحاول أن تقاتل حتى آخر جندي أوكراني على الأرض، وهذا يعني أن محاولة إيجاد حل من الجانب الغربي ليس إلا خيال، لأن الواقع يؤكد غير ذلك من خلال مد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة النوعية لإطالة أمد الحرب.

حكومة باشاغا تعترض على اجتماع وزراء الخارجية العرب في طرابلس.. وتوقعات بتأجيله

اعترضت الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، على عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مقررا يوم الأحد، في طرابلس، برئاسة حكومة عبد الحميد الدبيبة.
وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية في حكومة باشاغا، عن استغرابها للدعوة لاجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة طرابلس، برئاسة حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

ويرى المحلل السياسي الليبي سامي الاطرش، أن هذا الاعتراض ليس له محل من الإعراب، لأنه يجب أن يكون هناك صفة لمن يتحدث قبل أن يرفض، معتبرا أن حكومة باشاغا ليس لها أي صفة ولم تصل إلى الشرعية المطلوبة حتى يصدر عنها أي حديث أو رأي سياسي في شؤون الدولة.

وتوقع حضور العديد من الوفود عربية حتى وإن كانت مستويات التمثيل منخفضة، لكن الاجتماع سيتم في العاصمة طرابلس، وسيكون هناك وجود بارز لدول المغرب العربي ومصر وفي نفس الوقت لا يتوقع الكثير من مثل هذه الاجتماعات فهي تصب فقط في اتجاه الدعوة إلى ضرورة الاستقرار في ليبيا.

اعتصام داخل المجلس النيابي في لبنان للمطالبة بعقد جلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية

يعتصم نواب لبنانيون داخل مجلس النواب، اعتراضا على عدم اختيار رئيس جديد للبلاد، بعد جلسات عدة لم يصل فيها الفرقاء داخل الكتل السياسية إلى توافقات حول اسم الرئيس الجديد.
البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي - سبوتنيك عربي, 1920, 22.01.2023
الراعي يحمّل نواب الأمة ووزراءها المسؤولية عن "وصمة العار التي تلحق بلبنان"‏
وبدأ الاعتصامَ النائبان ملحم خلف ونجاة عون، وانضم لهما النائبان فراس حمدان وحليمة قعقور، وذلك للمطالبة بجلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية.
وفشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد في الجلسة التي عقدها يوم الخميس، بعد عشر جلسات سابقة انتهت إلى نفس النتيجة.
وقال المحلل السياسي اللبناني، جورج علم، إنها ظاهرة ديمقراطية ومشروعة أن يعتصم عدد من النواب تعبيرا عن امتعاضهم جراء الطريقة التي يصار من خلالها إلى انتخاب رئيس للبلاد، لكن الظاهرة عليها أن تجمع كل الكتل النيابية لا أن تكرس الانقسام داخل مجلس النواب.
وأضاف أن الحديث عن ظاهرة ربما تكون شكلية فقط وليست ذات ثقل، ونحن أيضا نتحدث عن ظاهرة واعدة وهناك عدد قليل جدا من النواب، وبالتالي فهي ظاهرة اعتراضية ربما لا تقود إلى أي نتيجة على الإطلاق، وحتى يكون التحرك مؤثرا يجب أن يكون العدد في تزايد ومتجاوزا كل التحزبات والكيانات والقوى.

الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها ووزيرة الخزانة تحذرمن أزمة مالية عالمية

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، من خلف بلادها عن سداد ديونها بما يؤدي إلى أزمة مالية عالمية، مع استمرار عدم وصول الحكومة الأمريكية إلى اتفاق داخل أروقة الكونغرس لتمديد حد ‏اقتراب الديون.‏
وأوضحت يلين أن تكاليف الاقتراض سترتفع حال تخلف بلادها عن سداد الديون. كما أنه سيؤدي إلى حدوث ركود في الاقتصاد الأمريكي، ويمكن أن يتسبب في أزمة مالية عالمية.
وزارة الخزانة الأمريكية - سبوتنيك عربي, 1920, 19.01.2023
ما معنى بلوغ أمريكا "حد الدين"... وهل ينذر ذلك بإفلاسها؟
وقال الكاتب الصحفي، محمد العالم، إن وزارة الخزانة الأمريكية بدأت في اتخاذ إجراءاتها غير العادية لتجنب التخلف عن سداد الديون وخفض هذا السقف، مشيرا أن هذه الإجراءات لن تسعفها أكثر من ستة أشهر.
وشدد على ضرورة أن تتوصل الحكومة والكونغرس إلى اتفاقات سريعة، بعيدا عن الخلافات الحزبية، حتى يتم إنقاذ سمعة الاقتصاد الأمريكي، وضمان عدم إحداث ضرر كبير على المستوى الداخلي وكذلك في الاقتصاد العالمي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала