بعد إعلان أستراليا عن "خطة مليارية"... ما هي الألغام البحرية وما أهميتها في الحروب؟

© AP Photoنشر الألغام البحرية
نشر الألغام البحرية - سبوتنيك عربي, 1920, 23.01.2023
تابعنا عبرTelegram
شهدت السنوات الأخيرة تزايد الحديث عن الألغام البحرية تزامنا مع التوترات التي تشهدها العديد من الممرات المائية حول العالم، التي كان آخرها إعلان أستراليا عن خطة مليارية لتأمين مياهها الإقليمية.
وتمثل الألغام البحرية سلاحا دفاعيا منخفض التكلفة يمكنه إغراق الوحدات البحرية المعادية أو إجبارها على تجنب مسارات بحرية معينة.
ألغام بحرية - سبوتنيك عربي, 1920, 10.07.2018
الألغام البحرية...جحيم يهدد الممرات المائية
ورغم أهميتها العسكرية في الحروب إلا أن الألغام البحرية تمثل خطرا كبيرا يهدد السفن التجارية في وقت الحروب خاصة عندما تصبح خارج سيطرة الجيوش التي قامت بنشرها، حسبما ذكر تقرير لمنظمة "جنيفا كول" التي تتخذ من جنيف مقرا لها.
ولفت التقرير إلى أن بداية استخدام الألغام البحرية كانت في القرن الـ 16 ضد القراصنة الذين كانوا ينشطون بالقرب من السواحل الصينية.
كاسحة ألغام ياخونت، وكاسحة ألغام ألكسندر أوبوخوف، وزورق حربي كبير مورشانسك - سبوتنيك عربي, 1920, 01.11.2022
مصر في المرتبة الثالثة عالميا... 13 جيشا تمتلك أضخم أساطيل كاسحات الألغام البحرية
وفي الوقت الحالي أصبحت الألغام البحرية من الأسلحة الرخيصة التي يمكن لأي دولة امتلاكها بسهولة ونشرها لتأمين مناطق أو ممرات بحرية باستخدام أي نوع من المنصات الحربية سواء كانت سفنا أو طائرات في وقت قصير.
ولأن الألغام البحرية التقليدية تمثل خطرا كبيرا حتى بعد انتهاء الحروب لأنها تظل تهديدا كبيرا للسفن التجارية، فقد تم تطوير أنواع جديدة من الألغام البحرية يمكنها تمييز أهدافها بمستويات أكثر دقة.

الألغام البحرية في الحرب العالمية الثانية

استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية الألغام البحرية في الحرب العالمية الثانية ضد اليابانيين على نطاق واسع، حيث تم نشرها باستخدام الطائرات فوق ممرات بحرية حيوية تستخدمها السفن اليابانية.
وتقول مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن الألغام البحرية حققت نتائج أفضل من التي حققها الجيش الأمريكي باستخدام الغواصات والطائرات.
المتنافسون على كأس البحر ينفذون رماية على لغم بحري
 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.01.2023
ما هي ألغام قاع البحر المصممة لتأمين الشواطئ ضد الغواصات وسفن الإنزال البرمائية؟
وهناك أمثلة أخرى كثيرة لاستخدام الألغام البحرية في الحروب منها نشرها في ميناء هايفونغ في فيتنام عام 1972، ونشرها في شمال الخليج بواسطة الجيش العراقي عام 1991 مما هدد السفن الأمريكية الموجودة بالمنطقة.
وأعلنت أستراليا، اليوم الاثنين، أنها تخطط لإنفاق ما يصل إلى مليار دولار لتطوير ألغام بحرية يمكن استخدامها في تأمين ممراتها المائية وموانئها، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو مواجهة ما وصفته بـ "تنامي النفوذ الصيني بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ".
© Sputnikمعلومات عن أضخم أسطول حربي في العالم
معلومات عن أضخم أسطول حربي في العالم - سبوتنيك عربي, 1920, 23.01.2023
معلومات عن أضخم أسطول حربي في العالم
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала