جامعة هندية تمنع عرض فيلم وثائقي لـ"بي بي سي" عن دور مودي في "أعمال عنف طائفية"

© Sputnik . Sergey Bobylev / الانتقال إلى بنك الصور16 سبتمبر 2022. رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند.
16 سبتمبر 2022. رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند. - سبوتنيك عربي, 1920, 24.01.2023
تابعنا عبرTelegram
حظرت أرفع جامعة في الهند عرض فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، حول دور رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في أعمال العنف الطائفية الدموية التي اندلعت في عام 2002.
ويزعم الفيلم أن مودي القومي الهندوسي رئيس وزراء ولاية جوجارت آنذاك، أمر الشرطة بغض الطرف عن موجة من العنف هناك أسفرت عن سقوط ألف قتيل على الأقل معظمهم من الأقلية المسلمة.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في سوتشي، 21 مايو/ أيار 2018 - سبوتنيك عربي, 1920, 23.12.2022
سفير الهند لدى موسكو لـ"سبوتنيك": لقاء مرتقب بين بوتين ومودي في العام المقبل
وكان طلاب في جامعة جواهر لال نهرو المرموقة في نيودلهي يعتزمون عرض الفيلم الوثائقي اليوم الثلاثاء، متحدين جهود السلطات الهندية لمنع عرضه، بحسب وكالة "فرانس برس".
لكن مذكرة من الجامعة صدرت في وقت متأخر يوم الاثنين أمرت بإلغاء الفعالية، وحذرت من أنها ستتخذ "إجراء تأديبيا صارما" في حال عدم الالتزام بمرسومها.
وقالت الجامعة إن: "مثل هذا النشاط غير المصرح به قد يضر بالسلم والانسجام في الحرم الجامعي".
وعلى الرغم من ذلك حاول طلاب المضي قدما في العرض مساء الثلاثاء لكن تم قطع التيار الكهربائي عن الحرم الجامعي قبل انطلاق البث.
وبدلا من ذلك تجمع حشد من مئات الطلاب خارج الحرم في الظلام لمشاهدة الوثائقي على شاشات الهواتف وأجهزة الحاسوب المحمولة.
وتواجه حكومة مودي اتهامات بقمع المعارضة ونشطاء حرية التعبير وقادة المعارضة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала