تقرير: نحو 56% من الشباب الإسرائيلي يفكرون في الهجرة

© Sputnik . Valeriy Melnikov / الانتقال إلى بنك الصورمظاهرات و احتجاجات في القدس، ديسمبر/ كانون الأول 2017
مظاهرات و احتجاجات في القدس، ديسمبر/ كانون الأول 2017 - سبوتنيك عربي, 1920, 05.08.2023
تابعنا عبر
أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بأن حوالي 33% من الإسرائيليين، يفكرون في الهجرة، فيما ارتفعت نسبة الطامحين إلى الهجرة بين الشباب إلى 56%.
ونقلت وكالة "إرنا" عن مصادر إسرائيلية أن ارتفاع نسبة راغبي الهجرة في إسرائيل جاءت بسبب التعديلات المخطط لها في قانون القضاء الإسرائيلي.
ونشر معهد البحوث الاقتصادية (ERI) في تل أبيب دراسة الأسبوع الماضي حذرت من أن ثقة الشباب في الحكومة الإسرائيلية ومؤسسات الدولة قد تضاءلت بشدة في الأشهر الأخيرة.
قوات جبهة تيغراي في إثيوبيا - سبوتنيك عربي, 1920, 04.08.2023
إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى إثيوبيا
أظهر التقرير أن 66% من الشباب الإسرائيلي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عاما، قالوا في عام 2022 أنه "حتى لو أتيحت لهم الفرصة، فلن يهاجروا من إسرائيل".
تغير الوضع في الدراسة الجديدة إذ أن حوالي 56% من الشباب الإسرائيلي قالوا إنهم يدرسون عمليا خيار الهجرة، كما أفادت مصادر إسرائيلية يوم الأربعاء الماضي أن نحو 500 طبيب هاجروا من إسرائيل بشكل دائم بسبب خطة نتنياهو المثيرة للجدل لتعديل القوانين القضائية.
وكشف تقرير إسرائيلي، في أبريل/ نيسان الماضي، أن أكثر من 47 % من الإسرائيليين المغادرين بلادهم أو المسافرين خارجها قد قرروا عدم العودة إليها.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - سبوتنيك عربي, 1920, 04.08.2023
استطلاع رأي إسرائيلي يظهر تراجع نتنياهو أمام غانتس
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، مساء أمس الخميس، أن 47 % من الإسرائيليين المغادرين بلادهم أو الذين سافروا للعمل في الخارج قرروا عدم العودة إليها أبدا.
وأوضحت دراسة أجرتها دائرة التنظيم والعلاقات مع الإسرائيليين في الشتات، أن هناك نحو مليون إسرائيلي يعيشون خارج بلادهم، ونصفهم لا يريد العودة إليها أبدا، خاصة وأنهم يشعرون أن وضعهم الاقتصادي قد تحسن في الدولة الأجنبية التي يعيشون فيها في الوقت الحالي، ونسبة قليلة منهم، تقدر بـ 10% فقط أشاروا إلى أن وضعهم الاقتصادي تدهور عندما انتقلوا إلى الخارج.
ولفتت الدراسة الإسرائيلية التي نقلتها الصحيفة العبرية إلى أن هناك أسبابا أخرى للهجرة العكسية، من بينها مرافقة الزوج بنسبة تقدر بنحو 29 % ، كما أن نحو 25 % قد غادر إسرائيل للدراسة في الخارج، فضلا عن سبب آخر للهجرة وهو الابتعاد عن الأسرة أو العائلة ككل.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала