رئيس مقاطعة ساردينيا: مولنا 95 مشروعا تنمويا مشتركا مع 6 دول عربية

كشف رئيس مقاطعة ساردينيا الإيطالي، فرانشيسكو بيجليارو، اليوم الخميس 15 مارس/ آذار، عن تنفيذ 95 مشروعا تنمويا في 13 دولة أوروبية وشرق أوسطية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة الأولى من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط.
Sputnik

رئيس برنامج التعاون لحوض المتوسط: إسرائيل وفلسطين تعاونتا معا في 6 مشاريع تنموية
سبوتنيك. وأضاف بيجليارو خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته وزارة الاستثمار المصرية، اليوم، لعرض نتائج المرحلة الأولى من البرنامج، إن الفترة من 2007 حتى 2013، شهدت تمويل استثمارات مشتركة في مجال التنمية المستدامة في دول أوروبية، هي قبرص وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، وثالثا، والبرتغال، إلى جانب دول شرق أوسطية، هي مصر وإسرائيل، والأردن، ولبنان، وفلسطين، إضافة إلى تونس. 

ولفت رئيس إقليم ساردينيا المستقلة، المشرف على البرنامج، إلى أن التعاون عبر الحدود، هو مكون أساسي في سياسة الجوار الأوروبية، لأنه يحقق الاستقرار والأمن في حوض البحر المتوسط، ويساهم في مقاومة التحديات والتغلب عليها، مؤكدا أن التعليم هو أفضل وسيلة للاستثمار.

ومن جانبها شكرت وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، الاتحاد الأوروبي، وإقليم ساردينيا المشرف على البرنامج، لاختيارهم مصر لإعلان نتائج المرحلة الأولى من البرنامج، معتبرة أن استضافة هذا المؤتمر هو شهادة نجاح لمصر من المؤسسات الدولية المانحة، فيما يتعلق بتحقيق أقصى استفادة من المنح الدولية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وكشفت نصر عن مشاركة مصر في 29 مشروعا من بين المشاريع الخمسة التي تم تنفيذهم خلال المرحلة الأولى من البرنامج، من خلال 38 جهة مصرية بقيمة 11.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وأضافت أنه من المتوقع أن تشارك الجهات المصرية، بـ 122 مشروعا خلال المرحلة الثانية، المقرر بدايتها في يونيو 2018.

مناقشة