راديو

الأردن: حكومة جديدة... والاحتجاجات متواصلة!

ضيف الحلقة: ناجي الزعبي- عضو تجمع الشيوعيين الأردنيين
Sputnik

تناقش الحلقة أجواء التوتر التي يعيشها الشارع الأردني مع دخول الاحتجاجات المنددة بالسياسات الاقتصادية في الأردن بما فيها مشروع قانون ضريبة الدخل وسط إضراب دعت إليه النقابات المهنية في البلاد يومها السابع.

وكان أكثر من ألف شخص احتشدوا ظهر اليوم بوقفة احتجاجية أمام مقر النقابات المهنية في العاصمة عمان حاملين شعارات تندد بالسياسات الاقتصادية وتطالب بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل بينما أعلنت نقابتا المحامين والاطباء الاردنيتان التوقف عن العمل احتجاجاً على مشروع القانون.

شبان الأردن يتذوقون طعم الاحتجاج السياسي للمرة الأولى
وتأتي هذه التطورات على الرغم من استقالة حكومة هاني الملقي، وتكليف وزير التربية عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة، أضافة إلى قرار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تجميد قرار رفع أسعار المحروقات لشهر يونيو.

وتترقب الأوساط السياسية الأردنية بحذر تشكيلة حكومة رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز وقدرته على نزع فتيل الاحتجاجات والتي أطاحت بالرئيس السابق هاني الملقي.

ويشير مراقبون للأوضاع في الأردن أن أمام الرزاز أولوية حددها العاهل الأردني في كتاب التكليف، عندما طالبه بإطلاق 'حوار فوري بالتنسيق مع مجلس الأمة بمشاركة الأحزاب والنقابات ومختلف مؤسسات المجتمع المدني، لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل'، وهو مشروع القانون الذي أطلق شرارة الاحتجاجات والإضرابات في البلاد.

ويتوقع سياسيون أن يقوم الرزاز بتعديلات واسعة في الحكومة تشمل وزراء أثاروا الشارع في تصريحات لهم مثل وزير المالية، ووزير الإعلام، إلى جانب إدخال عنصر شاب في الحكومة، إلى جانب نقابيين.

 إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

مناقشة