راديو

هل تمهد زيارة كوشنر للشرق الأوسط لإعلان ما يعرف بـ"صفقة القرن"

الضيوف: طلال العوكل المحلل السياسي الفلسطيني، د. أحمد رفيق عوض الخبير في الشئون الإسرائيلية
Sputnik

في زيارة شملت الأردن والسعودية وقطر ومصر قام بها مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر مصحوبا بالمبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات في إطار جولة جديدة إلى بلدان الشرق الأوسط لبدء الإعداد لتنفيذ صفقة ترامب أو فيما يُعرف بصفقة القرن.

كوشنر وغرينبلات يلتقيان نتنياهو ... ماذا عن القدس ودولة فلسطين
الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال العوكل، قال إن المسعى من هذه الزيارات يقوم على محاولة فرض صفقة القرن على الفلسطينين أولا والتطبيع مع اسرائيل ثانيا والتفاعل مع المحيط العربي ثالثا، فصفقة القرن ليست فقط فلسطينية، ففلسطين جزء من هذه الصفقة لكن الجزء الأخر هم العرب فيما يتضمن مستويات أعلى من التطبيع مع اسرائيل، ويتم التركيز في هذه الجولة على الأونروا حيث لازالت الولايات المتحدة تضغط في محاولة منها لتعريب الأونروا و أن يصبح تمويله الأساس عربيا وليس دوليا و بالتالي يتم تخفيف مسئولية الأمم المتحدة.

على جانب آخر، قال د. أحمد رفيق عوض الخبير في الشئون الإسرائيلية إن كوشنر يراهن على أن الدول العربية ستوافق على الضغط على الفلسطينين لقبول صفقة القرن التي تنص على إزالة الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية وخلق وجود فلسطيني ضعيف في غزة.

والهدف من زيارة كوشنر للدول العربية هو أنه يريد أن يسمع منهم موافقتهم على التسويق لهذه الفكرة والترويج لها بين الفلسطينين فالأمريكيون واهمون بهذا الطرح لأن الأشقاء العرب لا يمكن أن يسوقوا لفكرة الفلسطينين رافضين لها.

إعداد وتقديم: نوران عطالله

مناقشة