مجتمع

واتسآب" يطلق حملة إعلامية في الهند ضد الأخبار الكاذبة"

في أول مسعى من جانبها لمحاربة مجموعة من الرسائل الكاذبة التي أسفرت عن اعتداءات جماعية، نشرت منصة التراسل واتسآب المملوكة لشركة "فيسبوك" إعلانات، أمس الثلاثاء 10 يوليو/تموز الجاري، في عدة صحف رئيسية بالهند لمواجهة انتشار المعلومات المضللة.
Sputnik

ووقعت عمليات ضرب وقتل، بسبب رسائل تحريضية مضللة في الهند، أكبر سوق لـ "واتسآب"، حيث يصل عدد مستخدمي المنصة إلى أكثر من 200 مليون شخص، وسببت كابوسا للموقع الإلكتروني ودفعت بعض الأصوات إلى دعوة السلطات للتحرك على الفور، نقلا عن "رويترز".

أخيرا... "واتسآب" يتحرك بعد الرسالة القاتلة في الهند
وأفردت بعض الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية في الهند صفحات بأكملها لإعلانات "واتسآب"، التي جاء فيها: "معا يمكننا التصدي للمعلومات الكاذبة"، وذلك في إطار سلسلة إعلانات ستنشرها أيضا صحف يومية باللغات الإقليمية.

وحث الإعلان المستخدمين على التحقق من المعلومات قبل نشرها وحذرهم من انتشار الأخبار الكاذبة.

وقال متحدث باسم "واتسآب" في بيان: "بدأنا حملة توعية في الهند بشأن كيفية رصد الأخبار الكاذبة والشائعات".

وتابع: "خطوتنا الأولى هي نشر إعلانات في الصحف باللغة الإنجليزية والهندية وعدد من اللغات الأخرى، وسنعزز هذه الجهود".

وذكر البيان أن "واتسآب" تعتزم نشر إعلانات مشابهة خلال الأسبوع في صحف يومية إقليمية في عموم الهند من ولايات جوجارات ومهاراشترا وراجاستان في الغرب إلى ولاية اوتار براديش الشمالية أكبر الولايات الهندية، من حيث عدد السكان.

كانت "واتسآب" قالت إنها تعمل على إدخال تعديلات على إعداداتها وإتاحة ضوابط للمستخدمين سعيا لوقف الرسائل الكاذبة.

وتبحث منصة التراسل الشهيرة أيضا تصنيف الرسائل حتى يفرق المستخدم بين الرسالة التي يمررها الطرف الآخر إليه من طرف ثالث وتلك التي يكون مصدرها الأول هو الطرف الآخر نفسه.

مناقشة