دعوة "غير مسبوقة" من روحاني للسعودية والإمارات والبحرين

قال الرئيس الإيراني، حسب روحاني، إن قوة إيران هي قوة الردع، "ولا نريد الحرب والصراع مع الآخرين وعلى الأميركيين أن يفهموا جيدا أن السلام مع إيران هو الأم والأساس وأن الحرب مع إيران هي أم الحروب".
Sputnik

وأضاف في كلمته أمام سفراء وممثلي الجمهورية الإسلامية في الدول الخارجية اليوم الأحد، 22 يوليو/تموز، "فی الظروف الجدیدة نرید إصلاح مسار العلاقات السعودیة والإماراتیة والبحرینیة مع إیران"، بحسب ما نشرته وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء.

مكتب روحاني يكشف لأول مرة "طلب ترامب" المرفوض 8 مرات
وتابع روحاني: "اليوم إجراء المفاوضات مع الولايات المتحدة لا معني له غير الاستسلام وإنهاء مكاسب الشعب الإيراني".

وأشار إلى أن "السياسة الخارجية أهم قضايا ومواضيع أية دولة بعد الأمن القومي"، مضيفا "الديمقراطية والأصوات الشعبية عند صناديق الاقتراع تجسيد وطني للسيادة الوطنية والسياسة الخارجية تجسيد للسيادة الوطنية لأية أنظمة سياسية علي المستوي الدولي".

وقال روحاني: "ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، والحرب مع إيران هي أم كل الحروب"، مؤكدا أنه كلما حاولت أوروبا الاقتراب من طهران لا يسمح لها البيت الأبيض بذلك.

وأوضح أن "الحكومة الأمريكية الحالية تصارع العالم وتصارع مصالحها الوطنية في آن واحد، قائلا: "لم نشهد من البيت الأبيض حتي الآن ممارسات بلغت هذه الدرجة من انتهاك حقوق الإنسان ومعاداة العالم الإسلامي والشعب الفلسطيني".

وبالنسبة لتصدر النفط الإيراني، قال روحاني إن "من يفهم القليل من السياسية لا يوافق على وقف تصدير النفط الإيراني"، مؤكدا أن "طهران لديها الكثير من المضائق واحد منه هو مضيق هرمز".

مناقشة