تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

أعلنت مصادر مطلعة اليوم الأحد، تأجيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية لمدة ثلاثة شهور لتقام في صيف العام المقبل، بدلا من شهر أبريل/نيسان القادم، كما أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري.
Sputnik

كابول — سبوتنيك. وقالت وكالة "بجواك" للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة: "جرى تحديد 13 تموز/ يوليو كموعد جديد، بعد أن أعلنت المفوضية في السابق عزمها إقامة الانتخابات "20 أبريل/ نيسان، ربيع عام 2019".

ترامب قد يزور أفغانستان قريبا
وتابع المصدر "ثلاثة انتخابات ستجرى بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، وهي الانتخابات التشريعية المؤجلة في ولاية غزني، وانتخابات مجالس الولايات، وانتخابات مجالس المديريات".

وتسعى مفوضية الانتخابات، لإجراء الانتخابات بشكل متزايد لضمان مشاركة شعبية كبيرة في هذا الاستحقاق الهام والتخفيف من الأعباء المالية والمصاريف المترتبة عنها، حسب مصادر بمفوضية الانتخابات.

كانت مفوضية الانتخابات الأفغانية قد حددت في مطلع هذا الشهر، يوم 20 نيسان/ أبريل القادم موعدا محتملا لإقامة الانتخابات الرئاسية، وبالتزامن مع ذلك أكد الرئيس أشرف غني، عزمه الترشح لفترة رئاسية ثانية.

وشهدت الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي عمليات عنف واسعة النطاق خلف عشرات القتلى والجرحى، وذلك بعدما أعلنت المجموعات المسلحة، وعلى رأسها حركة طالبان رفضها ما وصفته بـ "مسرحية الانتخابات"، وتوعدت باستهداف العاملين في هذا المجال.

هذا ويشهد الوضع في أفغانستان مواجهات بين القوات الحكومية وحركة "طالبان" التي استولت في السابق على مساحة كبيرة من المناطق الريفية في البلاد، لتشنَّ بعدها هجوما كبيرا على معظم المدن الأفغانية.

ومن جهة أخرى ازداد تأثير المجموعات الإرهابية "داعش" في أفغانستان وسيطرت على مناطق فيها، وتقوم قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية بعمليات مشتركة في جميع أنحاء البلاد لمكافحة المجموعات المتطرفة.

مناقشة