العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس

الرئيس الأوكراني: فرض قانون الأحكام العرفية لن يؤثر على الوضع في دونباس

أعلن الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، اليوم الاثنين، أن تطبيق قانون الأحكام العرفية في البلاد لا يعني أن كييف ستقوم بعمليات هجومية، ولن يؤثر ذلك على الوضع في دونباس.
Sputnik

كييف — سبوتنيك. وقال الرئيس الأوكراني خلال اجتماع مجلس الأمن القومي في أوكرانيا اليوم: "إن فرض الأحكام العرفية لا يعني بأي حال من الأحوال أن أوكرانيا ستقوم بأي أعمال هجومية. ستقوم أوكرانيا بأعمال حصرية للدفاع عن أراضيها وحماية مواطنيها وتأمينهم".

وأضاف بوروشينكو:

هذا أيضا لا يعني تغيير الموقف على خط التصادم في مناطق معينة من دونيتسك ولوهانسك ومناطق أخرى.

وأكد الرئيس الأوكراني على أن فرض قانون الأحكام العرفية في البلاد لا يعني أن كييف سترفض الحل السياسي الدبلوماسي، وأن أوكرانيا ستنفذ اتفاقات مينسك.

وقال بوروشينكو بهذا الصدد: "الأحكام العرفية لا تعني رفض الحل السياسي الدبلوماسي لتحرير الأراضي الأوكرانية. لدينا العزم على الاستمرار في الحفاظ على الالتزامات الدولية، بما في ذلك اتفاقيات مينسك".

الأمن الفدرالي: احتجاز ثلاث سفن حربية أوكرانية بسبب انتهاك الحدود الروسية (فيديو)
يذكر أن الجيش الأوكراني، بدأ أمس الأحد، قصف مكثف للمناطق السكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد.

السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط/ فبراير، من نفس العام.

ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة — فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 10 آلاف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات، التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة. لكن الاشتباكات مستمرة بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة.

مناقشة