الأمن الروسي يعثر على وثيقة تتضمن تعليمات للسفن الأوكرانية بـ"العبور السري"

أفاد جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الثلاثاء، بأنه تم العثور على وثيقة تتضمن مهمة للقارب "نيكوبول" التابع للبحرية الأوكرانية، المحتجز لدى السلطات الروسية، بالعبور السري من أوديسا إلى بيرديانسك.
Sputnik

موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان جهاز الأمن الفدرالي: "خلال تفتيش السفن الحربية الأوكرانية المحتجزة، تم العثور على مستند: "قائمة مرجعية لاستعداد القارب "نيكوبول" للإبحار في الساعة 9:00 من يوم 23.11.2018 حتى 18:00 يوم 25.11.2018"، ويحتوى على أمر مباشر لقائد مجموعة السفن بالعبور من أوديسا إلى بيرديانسك "بشكل خفي"، والتركيز على ضمان سرية العبور إلى قناة كيرتش- ينيكالسك والمرور عبرها".

اعترافات عناصر البحرية الأوكرانية المحتجزين لدى الأمن الروسي (فيديو)

بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على نفس القارب، على ملخص مكتوب بخط اليد لقواعد الإبحار الروسية عبر قناة كيرتش- ينيكالسك، مما يعني أن البحارة الأوكرانيين كانوا على علم تام بترتيبات الإبحار والمرور.

كانت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية، قد عبرت، يوم الأحد الماضي، الحدود الدولية لروسيا، في مسيرها من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش. ودخلت منطقة المياه، المغلقة مؤقتا،ً في المياه الإقليمية الروسية، ولم تستجيب هذه السفن على المطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور، ما دفع أسطول البحر الأسود الروسي لاحتجازها.

وعرقل مجلس الأمن الدولي النظر في طلب روسيا فيما يخص الوضع في مضيق كيرتش [بين البحر الأسود وبحر آزوف]، يوم أمس الاثنين، وصوت 7 من أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال الجلسة ضد إقرار جدول أعمال اقترحته روسيا. وصوتت روسيا و3 دول أخرى إلى جانب المقترح، فيما امتنعت 4 دول عن التصويت.

مناقشة