مجتمع

لأول مرة... قطر في منتدى بطرسبورغ الثقافي

يهدف "العام الثقافي القطري- الروسي 2018" إلى تعزيز العلاقات بين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية والاحتفاء بالروابط وتعزيز الصلات بين البلدين وشعبيهما.
Sputnik

وحلت قطر للمرة الأولى ضيف شرف في المنتدى الثقافي الدولي الذي أقيم في مسرح ماريانسكي الجديد في مدينة سان بطرسبورغ .  

منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي السابع

وتعرف الجمهور الروسي من خلاله على أعمال الفنانين والمصورين القطريين المعاصرين. كما قدم معرض " قطر معاصرة"، فن التصوير الفوتوغرافي والذي تم تطويره وتصميمه من قبل متاحف قطر.

وقدم المعرض الذي أقيم في  قاعة عرض "مانيج" 150 عملا فنيا لأكثر من 50 فنانا، إلى جانب 370 صورة فوتوغرافية من 60 مصورا مقيمين في قطر.

منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي السابع

كما أقيمت أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلا موسيقيا، تم خلاله عزف مؤلفات موسيقية لملحنين قطريين، بالإضافة إلى السيمفونية الخامسة  للمؤلف  الموسيقي الروسي الشهير دميتري شوستاكوفيتش.

بالإضافة إلى ما سبق، وفر المنتدى للزوار فرصة للتعرف على المشاريع المشتركة، والمشاركة في النقاشات، وندوة الشرق والغرب ، والتي ناقشوا فيها الفن الحالي للشرق، وكذلك العلاقات المتبادلة بين ثقافات الفن المعاصر في الشرق والغرب.

وضم المنتدى الذي استمرت أعماله من 15 إلى 17 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري، بمشاركة ممثلين عن 150 دولة، برنامج أعمال من 14 جناحا عكس كل منها مسارا ثقافيا معينا، بما في ذلك المتاحف والسيرك والمسارح والسينما والأدب  وغيرها.

مناقشة