العساف يرد على قرار "الشيوخ الأمريكي" بتحميل ابن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي

قال المحلل السياسي السعودي، عبد الله العساف، إن "القانون الذي اتخذه الكونغرس وحمّل فيه الأمير محمد بن سلمان مسؤولية مقتل جمال خاشقجي، يجب النظر إليه من أكثر من زاوية، فهو قانون غير ملزم وأمامه عدد من العقبات أحدها الفيتو الرئاسي".
Sputnik

وأشار في تصريحات خاصة لراديو "سبوتنيك"، إلى أن "القضاء السعودي رد على هذه القضية والنيابة العامة بينت الحقائق".

رسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي: محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجي
وأوضح العساف أن "هذه في النهاية قضية سعودية خالصة وأطرافها الثلاثة الأرض والجاني والمجني عليه كلهم سعوديون فهي قضية خاصة بالمملكة العربية السعودية وهي تمس سيادتها".

وأضاف أن "وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير عبر عن رفض السعودية المساس بمثل هذه القضية أو التدخل فيها من قريب أو بعيد".

واعتقد المحلل السياسي، أن "المقصود ليست السعودية بل أن هناك تكتلات سياسية داخل الكونغرس بفرعيه ضد الرئيس الأمريكي ترامب لإسقاطه أو الإساءة إليه وبالتالي يحاولون الضغط عليه إما بقضية التحالف العربي في اليمن أو بقضية الاستخبارات الروسية ودعمها له في الانتخابات وإما بقضية خاشفجي".

وأكد العساف أن "هذه القضية لن تؤثر على وضع الأمير محمد بن سلمان في الحُكم ومثل هذه القرارات قد تزيده قوة وسيخرج منها أقوى بعد إسقاطها من قبل الرئيس الأمريكي، وتسقطها أيضا المجتمعات المتحضرة التي لا ترضى المساس والتدخل بشؤون الدول".

مناقشة