روسيا تنظر إلى مستقبل "التيار الشمالي–2" بكثير من التفاؤل

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، اليوم الجمعة 21 كانون الأول/ديسمبر، أنه يجب أن يكون لدى السلطات والشركات في ألمانيا، ما يكفي من الفطرة السليمة لمراعاة مصالحها الموضوعية، وبالتالي هناك سبب للنظر لمستقبل مشروع "التيار الشمالي-2" بتفاؤل كافٍ.
Sputnik

بروكسل — سبوتنيك. وقال تشيجوف في مؤتمر صحفي عبر الفيديو بين موسكو وبروكسل: "أعتقد أن لدى الحكومة الألمانية، وخاصة أوساط الأعمال التجارية، ما يكفي من الحس السليم لمراعاة مصالحها الموضوعية أولا وقبل كل شيء، لذلك أنا متفائل للغاية بشأن مستقبل مشروع "التيار الشمالي- 2"، وأعمال البناء على الأرض مستمرة".

الولايات المتحدة تحث ألمانيا على إلغاء بناء "التيار الشمالي-2"
وكان مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، قد أكد يوم الاثنين الماضي، خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية، أن مشروع "التيار الشمالي-2" يتطور، ولا توجد عوائق أمام تنفيذه في الوقت الحالي.
وأشار تشيجوف إلى أنه قد تم بالفعل تلقي الإذن من "جميع البلدان ذات الصلة بشكل غير مباشر على الأقل" لبناء المشروع.
ويتضمن مشروع "التيار الشمالي-2" بناء خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وصدرت بالفعل رخصة البناء من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية وفنلندا والسويد.
وهناك عدد من الدول ضد تنفيذ "التيار الشمالي- 2"، خاصة أوكرانيا، التي تخشى فقدان عائداتها من عبور الغاز الروسي، والولايات المتحدة، التي لديها خطط طموحة لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت لاتفيا وليتوانيا وبولندا بشكل مشترك عدم موافقتها على البناء، ووصف قادتها هذا المشروع بالسياسي.

مناقشة