التحالف: الخروقات الحوثية لوقف إطلاق النار مستمرة

اتهمت قوات "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية، اليوم السبت، مسلحي جماعة "أنصار الله" باستمرار خرق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية، الواقعة في شمال غرب البلاد؛ وذلك تزامنا مع وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار إلى اليمن.
Sputnik

وقال، المتحدث باسم التحالف، العقيد السعودي، تركي المالكي، بحسب ما نقلت قناة "الإخبارية" السعودية، إن قواته "سجلت 14 خرقا، في غضون 24 ساعة"، تشمل الرماية بكافة أنواع الأسلحة، كالصواريخ الباليستية، وصواريخ الكاتيوشا، وقذائف الهاون، وغيرها.

ووصل إلى مدينة عدن جنوبي اليمن، اليوم، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال الهولندي باتريك كامييرت، للالتقاء بمسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، قبل بدء مهمته في الإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات في الحديدة.

كما وصل إلى مدينة الحديدة، اليوم، فريق فني من الأمم المتحدة، لمساعدة اللجنة الدولية المشتركة على مراقبة وقف إطلاق النار في المدينة، تنفيذا لاتفاق السويد.

كان مجلس الأمن الدولي صوت بالإجماع، أمس الجمعة، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد حول اليمن، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.

ودعا القرار الأطراف اليمنية إلى تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين وفدي الحكومة والحوثيين بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وفقا للجداول الزمنية المحددة فيه، وإلى الاحترام الكامل من جانب جميع أطراف وقف إطلاق النار المتفق عليه في محافظة الحديدة، والذي دخل حيز النفاذ في 18 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات.

من جانبهما، رحبت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين بالقرار؛ كما رحبت السعودية، التي تقود تحالفا عسكريا ضد الحوثيين، منذ آذار/مارس 2015.

واعتبرت الإمارات، التي تشارك في هذا "التحالف"، خطوة مهمة نحو حل سياسي دائم.

وتعتبر الحديدة شريانا رئيسيا لتوصيل المساعدات لملايين من اليمنيين المتضررين من الحرب، وتدعو الأمم المتحدة بشكل متكرر لوقف الأعمال القتالية بالمحافظة والسماح بدخول المساعدات.

مناقشة