"الحشرة الفتاكة" تهدد الزراعة المصرية

صرح الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين المصريين، أن دخول دودة الحشد الخريفية إلى مصر يعد من أخطر الآفات التي تهدد الإنتاج الزراعي المصري، خلال فترة الزراعات الصيفية وخاصة الذرة بأنواعها والقطن.
Sputnik

وقال خليفة، إنه من الضروري التصدي لهذه الآفة من خلال تشكيل لجنة عليا لمتابعة مكافحة دودة الحشد تشارك فيها كل الوزارات المعنية ونقابة الزراعيين، مع إعداد خارطة طريق تشمل كيفية إدارة أعمال المكافحة ووضع خطط تنفيذية عاجلة لتحقيق هذه الأهداف، بحسب "بوابة الأهرام".

مصر... إقالة وزير الزراعة أحد أسباب تقديم استقالة الحكومة
وأشار إلى أن "مصر تخوض أخطر المعارك التي تهدد الإنتاج الزراعي والإدارة الجيدة هي طوق النجاة من الأزمة، وأن إدارة عمليات المكافحة للحشرة الفتاكة هو عنوان نجاح مصر في تجاوز أحد أهم الأزمات التي تهدد أحد أهم قطاعات التنمية المستدامة وهو القطاع الزراعي".

وشدد على "ضرورة توفير الاعتمادات العاجلة اللازمة لأعمال المكافحة للسيطرة على دودة الحشد والحد من وصولها إلى مناطق التكثيف الزراعي في الدلتا حتى لا يستفحل الخطر على البلاد".

كما طالب نقيب الزراعيين المصريين بتشكيل لجان فنية تضم أهم علماء مكافحة الآفات في مصر بمركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية، مع الاستعانة بخبرات فنية من الدول التي تصدت لهذه الآفة الخطيرة.

مناقشة