ألمانيا تطلب إيضاحات قبل الانضمام إلى مهمة بحرية في مضيق هرمز

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن بلاده ستتخذ قرارا بشأن المشاركة في مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الشحن عبر مضيق هرمز بمجرد حصولها على مزيد من الإيضاح لشكل مثل هذه المهمة.
Sputnik

وفي إشارة إلى خطط بريطانية لتشكيل مهمة لحماية الشحن، أضاف ماس خلال مقابلة مع صحيفة فونك نشرت اليوم الجمعة "ينبغي أن يكون لأي تصرفات تتعلق بمضيق هرمز طابع أوروبي".

ألمانيا تبدي استعدادها للمشاركة بمهمة بحرية في مضيق هرمز

وأشار إلى أن ألمانيا لن تشارك في استراتيجية "أقصى الضغوط" الأمريكية ضد إيران.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، قال لرويترز أمس الخميس، إن وزير الخارجية هايكو ماس لم يبلغ أعضاء البرلمان بأن ألمانيا تريد المشاركة في خطة بريطانية لإنشاء مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز.

وفي وقت سابق نقلت مجموعة (آر.إن.دي) الإعلامية عن مشاركين في اجتماع للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألماني قولهم إن ماس قال "نرغب في أن نكون هناك".

لكن المتحدث باسم الوزارة قال عندما اتصلت به رويترز "لم يقل الوزير ذلك".

وأضاف "من السابق لأوانه الحديث عن أشكال محتملة لمشاركة ألمانية". وقال إن المحادثات مع بريطانيا وفرنسا لم تتضمن "حتى الآن طلبات المشاركة العسكرية الألمانية".

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده تريد تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في مضيق هرمز، وسيشمل هذا التحالف دولا من جميع أنحاء العالم.

من جانبه قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن إيران لن تسمح بحدوث فوضى في منطقة الخليج ومضيق هرمز، لكنها لا تسعى إلى مواجهة عسكرية وتصعيد التوتر، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة "ليست مكانًا للعب".

مناقشة