ماذا اكتشف العلماء الصينيون العاكفون على دراسة فيروس كورونا؟

مع انتشار فيروس كورونا الجديد والمعروف علميًا باسم "كوفيد 19" في جميع أنحاء العالم، يلجأ الخبراء الطبيون إلى معرفة المزيد عن تجربة الصين في مواجهة الوباء، حيث ظهر المرض هناك لأول مرة، وذلك بهدف فهم أعمق.
Sputnik

وبحسب تقرير لوكالة "بلومبيرغ"، يعكف الأطباء في مركز تفشي الفيروس (مدينة ووهان في وسط الصين) منذ يناير/ كانون الثاني على دراسة الفيروس والذي كانت آثاره معتدلة في أغلب الحالات لكنها تتحول أحيانًا إلى مميتة.

إيطاليا تسجل 41 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

وحاول الأطباء الصينيون الذين كانوا يعالجون ويدرسون مرضى "كوفيد 19" في ووهان، نقل رؤاهم إلى العالم خلال مؤتمر صحفي عقد في بكين يوم الأربعاء، وفيما يلي أهم ثلاث ملاحظات لهؤلاء الأطباء.

الحضانة والانتقال

أثارت التقارير التي تشير إلى أن فيروس كورونا الجديد قد يكون لديه فترة حضانة طويلة، مخاوف من صعوبة اكتشاف الحاملين للمرض وبالتالي قد يتسببون في إصابة الآخرين دون علم.

وذكرت السلطات المحلية في مدينة أخرى داخل مقاطعة هوبي –التي تنتمي إليها مدينة ووهان أيضًا- في الثاني والعشرين من فبراير/ شباط أن رجلًا يبلغ من العمر 70 عامًا أصيب بالفيروس لكن لم تظهر عليه الأعراض إلا بعد 27 يومًا.

الدروس المستفادة

قال دو إنه إذا كان بإمكانه البدء من جديد، فقد كان سيدفع سلطات الرعاية الصحية إلى بذل جهد أكبر لجعل جميع موظفي وحدة العناية المركزة يعملون معًا في مستشفيات مخصصة لتقديم أفضل ممارسات الرعاية الحرجة.

الإمارات: إصابة جديدة بكورونا لطالب في الـ17 من عمره

التخطيط هو أهم جانب من جوانب الاستجابة للفيروسات وفقًا لدو، وتحتاج البلدان إلى معرفة مسبقة لكيف ستتعامل مع كل مريض يدخل العيادة بشكوى من الحمى، واكتشاف الحالات المشتبه بها، والتأكد من إصابتها بالفيروس عبر المختبرات وعزل الحالات المحتملة.

وأضاف:

يجب أن يكون لديك خطة لتوفير ليس فقط المساحة ولكن أيضًا الإمدادات مثل معدات الحماية الشخصية لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية المعنيين.

ورغم تراجع معدل الإصابات في مقاطعة هوبي، وشفاء عشرات آلاف المصابين، لم يستبعد دو حدوث طفرة أخرى في الإصابات.

مناقشة