مجتمع

مصر... غضب وحملة اعتذارات شعبية بعد تصرف عنصري تجاه سائح آسيوي

أثيرت حالة من الغضب والجدل الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعدما تداول رواد هذه المنصات مقطع فيديو يظهر رجلًا آسيوي الملامح يتعرض للتهكم  بدعوى أنه حامل لفيروس كورونا.
Sputnik

مقطع الفيديو أظهر شابًا يبدو من سكان شرق آسيا وهو يستقل سيارة خاصة -تابعة على الأرجح لأحد مقدمي خدمات مشاركة الركوب- وفي ذات الوقت بدا سائق السيارة ممتعضًا وخائفًا من إصابته بالعدوى، حيث ظهر يحمي وجهه بقطعة من ورق المرحاض.

في نفس المقطع، ظهر شخص آخر –المصور- يخاطب السائق قائلًا بلهجة ضاحكة تهكمية: "أول حالة كورونا في مصر، الله يكون في عونك يا حاج.. ارميه رميه (ألقه خارج السيارة)".

​بعد ذلك، توقف سائق السيارة وأنزل السائح الآسيوي على أحد الطرق ذات الكثافة والتدفقات المرورية العالية، فيما بدا الرجل الأجنبي مذعورًا وهو يركض أملًا في العثور على وسيلة مواصلات بديلة. في هذه الأثناء كان يسمع إلى صيحات من المارة تردد "كورونا كورونا".

لكن الموقف الذي وقع في قلب القاهرة، لم يحظ باستحسان الكثير من المواطنين والمشاهير المصريين، الذين استهجنوا الفعل ووصفوه بالعنصري والمشوه لصورة البلاد. قالت وسائل إعلام مصرية إن الشاب صيني الجنسية.

وأطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسم تحت عنوان "حقك علينا" الذي تداولوا عليه مقاطع الفيديو التي تتضمن واقعة التنمر على الشاب، وأبدوا عبره الاعتذار والتعاطف معه، لما تعرض له من عنصرية.

يذكر أن مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قرر تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، خشية انتقال فيروس كورونا.

وسجلت مصر حتى أمس 59 حالة إصابة بالفيروس، لكن وزارة الصحة، أكدت اليوم الثلاثاء، أن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا، تحولت نتيجتها من "إيجابية" إلى "سلبية بعد تلقيها الرعاية الطبية اللازمة.

مناقشة