سلطنة عمان تصدر قرارات جديدة لدعم القطاع الخاص في مواجهة كورونا

أقرت اللجنة العمانية العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، حزمة من التسهيلات لدعم القطاع الخاص والقوى العاملة فيه.
Sputnik

وأكدت اللجنة العمانية إلزام مؤسسات وشركات القطاع الخاص بالمحافظة على استمرار عمل القوى العاملة العمانية وعدم إنهاء خدماتها في تلك المؤسسات والشركات.

ومن بين القرارات التي اتخذتها اللجنة أحقية العامل في القطاع الخاص إجازة براتب كامل خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي، ويحق للشركات  المتأثرة تقديم الإجازات السنوية مدفوعة الأجر للعاملين لديها في القطاعات التي تم إغلاقها، والتفاوض لتخفيض أجور العاملين لديها لفترة ثلاثة أشهر مقابل تخفيض ساعات العمل.

وقدمت سلطنة عمان عددا من التسهيلات لدعم القوى العاملة العمانية المخفّضة أجورهم، من أهمها تأجيل سداد القروض البنكية وقروض التمويل المختلفة المستحقة عليهم خلال فترة خفض الأجور، وإعادة جدولة القروض بدون فوائد وبدون رسوم إضافية، وتأجيل سداد فواتير الكهرباء والماء والصرف الصحي حتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، وإتاحة تقسيط وجدولة المبالغ المستحقة فيما بعد.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الماضي، فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباء عالميا (جائحة)، وحتى الآن، أصيب أكثر من مليون شخص بالفيروس التاجي حول العالم مع ما يقرب من 65000 حالة وفاة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

سلطنة عمان تصدر قرارات جديدة لدعم القطاع الخاص في مواجهة كورونا
مناقشة