زاخاروفا: القدس يجب أن تصبح عاصمة لدولتين مستقلتين فلسطين وإسرائيل

قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن "القدس يجب أن تصبح عاصمة لدولتين مستقلتين فلسطين وإسرائيل".
Sputnik

وتحدثت زاخاروفا عن الخطوة التي قامت بها جمهورية كوسوفو في فتح سفارة لها في القدس في 14 آذار/ مارس الجاري، مشيرة إلى أن "هذه الخطوة تتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244".

وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية في خصوص هذا الشأن، "نود أن نعيد التأكيد على الموقف "المبدئي" لروسيا بشأن القدس، لم يتغير".
وتابعت: "يجب أن تصبح القدس عاصمة لدولتين مستقلتين فلسطين وإسرائيل، وتبقى مفتوحة أمام أتباع الديانات التوحيدية الثلاث".

إسرائيليون يقتحمون باحات الأقصى
يذكر أنه، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، أعلن دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة السابق الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في قرار أثار أعمال شغب بين الفلسطينيين واحتجاجات في عدة دول في العالم العربي.

وتسمي إسرائيل القدس عاصمتها "الواحدة وغير القابلة للتجزئة"، بما في ذلك مناطقها الشرقية والمركز التاريخي، والتي استُعيدت من الأردن قبل نصف قرن وضمتها فيما بعد.

فيما يطالب الفلسطينيون، كجزء من عملية السلام مع إسرائيل، المعلقة حاليا، بأن تتبع الحدود المستقبلية بين الدولتين ذات السيادة الخطوط التي كانت قائمة قبل حرب عام 1967، مع احتمال تبادل الأراضي.

مناقشة