راديو

اتفاقية عسكرية أردنية أمريكية تثير الجدل ومعارضون يعتبرونها "انتدابا جديدا"

تناقش الحلقة الجدل داخل الرأي العام في الأردن، بعد نشر الصحف الرسمية بنود اتفاقية عسكرية بين المملكة والولايات المتحدة، واعتبارها، حسب شخصيات أردنية، مخالفة للدستور وتنتقص من السيادة الوطنية.
Sputnik

ومن أبرز ما تنص عليه الاتفاقية: السماح للقوات الأمريكية بحيازة وحمل الأسلحة على الأراضي الأردنية أثناء تأدية مهامها الرسمية، وتوفير الأردن جميع المرافق والمناطق المتفق عليها للولايات المتحدة دون إيجار أو تكاليف مشابهة، والسماح لأفراد وعناصر القوات الأمريكية بالدخول إلى الأراضي الأردنية والتنقل بحرية فيها.

وبينما رفض نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الاتهامات بمخالفة الاتفاقية للدستور، معتبرا إياها "تؤطر التعاون العسكري والأمني بين البلدين"، رأى الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي- مراد العضايلة، أن "الاتفاقية مقلقة لعدم إطلاع الرأي العام عليها إلا بعد نشرها في الصحف"، متابعاً أنها "جعلت الأردن مستباحاً من قبل القوات الأمريكية، وتمنح الجندي الأمريكي مزايا لا تمنح للجندي الأردني".

العضايلة حذر في مقابلة مع "بانوراما"، من أن "الاتفاقية  قد تهدد كذلك علاقات الأردن مع جيرانه"، واصفاً إياها بأنها "أقرب إلى الانتداب".

التفاصيل في الملف الصوتي

إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

مناقشة