بسبب "تهديدات وإهانات".. الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الصيني

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، استدعاء سفير الصين في باريس، على خلفية "إهانات وتهديدات"، متكررة لمشرعين فرنسيين ولأحد الباحثين.
Sputnik

جاء هذا في إفادة يومية للصحفيين على لسان أجنيس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية، بحسب "رويترز".

بهذه الخطوة.. الصين ترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتقبة

وأوضحت المتحدثة أن الاستدعاء جاء بعد تزايد التعليقات العلنية غير المقبولة للسفارة الصينية في الأيام الأخيرة، بما في ذلك ما صدر في صيغة "إهانات وتهديدات" ضد برلمانيين فرنسيين وباحث.

وأضافت أجنيس فون دير مول: "نُذكّر بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في اتفاقية فيينا بخصوص العلاقات الدبلوماسية المتعلقة بسير عمل السفارة الأجنبية لا سيما فيما يتعلق باتصالاتها العامة".

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة أنه تم حث السفارة على الالتزام بهذه القواعد بشكل صارم. ومن المقرر أن يحضر السفير لوزارة الخارجية الفرنسية غدا الثلاثاء.

وكانت الخارجية الفرنسية استدعت سفير الصين لو شاي بالفعل في أبريل/ نيسان الماضي بسبب منشورات وتغريدات للسفارة تدافع عن تعامل بكين مع جائحة كورونا وتنتقد تعامل الغرب مع تفشي الوباء.

وفي الأسبوع الماضي حذرت السفارة الصينية، من اجتماع نواب فرنسيين مع مسؤولين خلال زيارة مرتقبة لتايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، الأمر الذي استدعى رفض وزارة الخارجية الفرنسية.

مناقشة