صندوق الاستثمار المباشر الروسي يطلب مشاركة لقاح "سبوتنيك V" في منصة COVAX

قدم صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، اليوم الثلاثاء، طلبا لمشاركة لقاح "سبوتنيك V" في برنامج "COVAX" الدولي.
Sputnik

ووفقا لما قاله المدير، فلاديمير بريماك، خلال مؤتمر "سبوتنيك V" في أوروبا: "فإن صندوق الاستثمار المباشر الروسي على اتصال دائم مع منظمة الصحة العالمية. كما تم تقديم طلب للمشاركة في برنامج COVAX".

روسيا... تطوير لقاح ضد كورونا يؤخذ عن طريق الأنف
وقال رئيس الصندوق، كيريل ديميترييف، في وقت سابق إن صندوق الاستثمار الروسي سيكون سعيدا بالتعاون مع منصة COVAX الدولية، لكن الأولوية ستكون لتزويد الدول بلقاح "سبوتنيك V" الروسي مباشرة.

تمت الموافقة على لقاح "سبوتنيك V" في 56 دولة يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 1.5 مليار نسمة. ويحتل هذا اللقاح المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها المنظمون الحكوميون.

وبرنامج COVAX هو آلية دولية أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) من أجل التأهب للأوبئة، والذي يدعم بناء القدرات والمشتريات. تدفع البلدان ذات الدخل المرتفع، بموجب شروط البرنامج، ثمن شراء اللقاحات وبالتالي تدعم ما يسمى بالدول الممولة.

حتى الآن، انضمت 189 دولة إلى برنامج  COVAX، الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية. ويسعى البرنامج إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

وتتمثل خطة COVAX الأولية في تطعيم 20 في المئة من السكان الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك العاملين الصحيين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

مناقشة