"لم يتم الحل"... الشركة المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس تستعين بفرق إنقاذ من هولندا واليابان

قالت الشركة المستأجرة لسفينة الحاويات الجانحة في قناة السويس المصرية، اليوم الخميس، إن "فريقي إنقاذ محترفين من هولندا واليابان سيعملان مع السلطات المحلية لوضع خطة أكثر فاعلية لإعادة تعويم السفينة العملاقة.
Sputnik

صور الأقمار الصناعية للسفينة الجانحة إيفر جيفن" في قناة السويس
وذكرت شركة إيفر جرين التايوانية، في بيان لها، إن "الشركة مالكة السفينة عينت شركتي سميت سالفدج من هولندا ونيبون سالفدج من اليابان وستعملان جنبا إلى جنب مع قبطان السفينة وهيئة قناة السويس"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

وأضافت إيفر جرين، أنه "لم يتم حل الوضع بعد 48 من الجهود الحثيثة لتعويم السفينة"، مؤكدة أن "فرق الإنقاذ البحري تصمم خطة أكثر فاعلية لإعادة تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن".

وقالت الشركة التايوانية، إن "طاقم السفينة وشحنتها بسلام وإنه لم يحدث أي تلوث بحري"، موضحة أن "الشركة مالكة السفينة الجانحة مسؤولة عن نفقات عملية التعويم ومسؤولية الطرف الثالث وتكلفة الإصلاح".

وأعلنت هيئة قناة السويس، في وقت سابق، اليوم، تعليق حركة الملاحة مؤقتا، فيما تواصل ثمانية زوارق، جهود تعويم سفينة حاويات عملاقة، تعرضت للجنوح في الجزء الجنوبي من القناة، قبل يومين.

كما أفادت هيئة قناة السويس، في بيان سابق، أن السفينة إيفر جيفن جنحت، صباح الثلاثاء وهو ما "يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرا لتعرض البلاد لعاصفة ترابية، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها".

ويمر نحو 30 في المئة من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس البالغ طولها 193 كيلومترا، ونحو 12 في المئة من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

 

مناقشة