سوريا تؤكد تأثر واردات النفط بسبب تعطل الملاحة في قناة السويس... فيديو

قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، اليوم السبت، إن تعطل حركة الملاحة في قناة السويس لليوم الرابع على التوالي بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة، أثرت على توريدات النفط إلى البلاد.
Sputnik

وأضاف طعمة في مداخلة مع التلفزيون السوري أن "تعطل حركة الملاحة في القناة أدى إلى تأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفط ومشتقات نفطية لسوريا".

وأوضح أنه "ضمانا لاستمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين من (أفران ومشافي ومحطات مياه ومراكز اتصالات ومؤسسات حيوية أخرى) فإن وزارة النفط تقوم حاليا بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية (مازوت–بنزين) بما يضمن توفرها حيويا لأطول زمن ممكن".
اختناق قناة السويس ينشط عبور البضائع عبر روسيا
وأشار الوزير إلى أنه في حال استمرار الأزمة في القناة لوقت طويل، قد تضطر سوريا إلى اللجوء إلى الطريق البديل "رأس الرجاء الصالح".

وتمنى نجاح عمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس، وذلك لعودة حركة النقل والتجارة إلى طبيعتها ووصول التوريدات النفطية المنتظرة إلى سوريا دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات إضافية.

وكانت تقارير إعلامية قد نقلت عن مصادر مصرية في قناة السويس، قولها إن الناقلة "إيفر جيفن" التي تغلق الممر الملاحي لقناة السويس، زُحزحت لأول مرة ليل الجمعة بعد استخراج 20 مترا مكعبا من الرمال حولها.

وأعربت الشركة المالكة لسفينة "إيفر جيفن"، في إعادة تعويمها في وقت مبكر اليوم السبت، بعدما أجبرت الأزمة الشركات على إعادة توجيه الخدمات من ممر الشحن الحيوي إلى رأس الرجاء الصالح.

مناقشة