مجتمع

علماء: سيطرة اللغة الإنجليزية على البحث العلمي وهم كبير

كشفت دراسة علمية حديثة حقيقة سيطرة اللغة الإنجليزية في البحث العلمي، شارك فيها مجموعة من علماء من دول مختلفة، أن هذا الأمر ليس سوى وهم كبير، لأن الواقع غير ذلك؛ فالبيانات العلمية المتاحة بلغات أخرى لنقل العلوم، تعد ثروة هائلة.
Sputnik

ووفقا لموقع "هسبريس"، أشارت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في اللغات المستعملة في البحوث والدراسات العلمية، حيث انتهت إلى أن تضمين 10 لغات مختلفة مقارنة بالبيانات باللغة الإنجليزية.

شاهد ما قاله القذافي عن اللغة الإنجليزية
ونقل الموقع عن الباحث المغربي أحمد الطاهري والمشارك في الدراسة، قوله إن هناك ثروة هائلة من المعلومات باللغات غير الإنجليزية.

ومن خلال هذه الملاحظة، تساءل فريق البحث عن اللغة التي يتحدث بها العلم. وفي هذا السياق، أوضح الباحث فرانك كورشامب أن "هذه الدراسة، كانت تهدف إلى إثراء قاعدة البيانات الخاصة بنا بنسبة قليلة أو %10 على الأكثر، إلا أن المفاجأة كانت الزيادة بنسبة %300، ولقد أذهلنا اتساع نطاق البيانات العلمية المتاحة بلغات غير اللغة الإنجليزية". 

وأوضح الباحث نفسه أن أعضاء هذا الفريق أصروا على ضرورة عدم إهمال اللغات غير الإنجليزية في تحليل البيانات على المستوى الدولي، من قبيل الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والألمانية والهولندية واليونانية والروسية والعربية والصينية واليابانية.

وأكد المشاركون في البحث عثورهم على بيانات في جميع اللغات التي تم البحث عنها تقريبا، وأن "العلم بدون حدود لغوية".
مناقشة