مصر تعلن توفير أكثر من مليار دولار لنشر اللقاحات في أفريقيا

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، خطة لتوفير 1.3 مليار دولار، عن طريق مؤسسة "ماستركارد"، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بالشراكة مع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والأوبئة (ACDC) التابع للاتحاد الأفريقي، لنشر اللقاحات في أفريقيا، ضمن مبادرة "إنقاذ الأرواح وسبل العيش".
Sputnik

وترتكز المبادرة علي تمويل شراء اللقاحات الإضافية اللازمة لتطعيم 50 مليون شخص في القارة، ودعم قدرات التصنيع المحلي للقاحات في القارة السمراء، حسبما ذكرت بوابة "أخبار اليوم".

وكالة تصنف دولة عربية الأكثر تلقيحا ضد كورونا في العالم
جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، للجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين.

 وتتطرقت وزيرة الصحة المصرية إلى اجتماع منظمة الصحة العالمية لبحث إمكانية وجود مجمع للتصنيع بكل إقليم، والذي تم خلاله استعراض موقف اللقاحات عن إقليم الشرق المتوسط، والتوجيه بالعمل على عدد من النقاط كمعايير الاختيار لتصنيع اللقاح.

وتضمنت معايير الصحة العالمية لاختيار مجمعات تصنيع اللقاحات، توافر بنية تحتية جيدة لتصنيع اللقاحات، وخبرة نقل التكنولوجيا في صناعة اللقاحات، وقوى بشرية مدربة على الإنتاج وضمان الجودة، ورفع قدرة الهيئة الرقابية، وتوافر اختبارات مراقبة الجودة، وتقييم الوضع الحالي.

وفي وقت سابق، أعلن محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، اليوم الأحد، أن بلاده تخطت ذروة الموجة الثالثة لوباء كورونا المستجد.

وقال مستشار الرئيس المصري، في تصريحات تلفزيونية، إن الوضع الوبائي في بلاده تحسن بدرجة كبيرة، بحسب موقع "مصراوي".    

مناقشة