روسيا تعلن اسم المقاتلة الجديدة "تشيك ميت"

كشفت مصادر روسية عن الاسم الجديد الذي سيطلق على المقاتلة الروسية الجديدة من الجيل الخامس بمحرك واحد والتي عرفت باسم (Checkmate) "تشيك مات".
Sputnik

وبحسب تصريحات وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، فإن المقاتلة "تشيك ميت" (Checkmate) ستحمل اسم "سو-75"، على الأرجح.

لماذا فضلت الجزائر "سو 30" على "رافال" وما علاقة ليبيا... مجلة تكشف الأسباب
وتم تقديم الطائرة الجديدة خلال معرض "ماكس 2021" تحت اسم "تشيك ميت" وتم استعارة هذه الكلمة من قاموس مفردات لعبة الشطرنج تعني "كش ملك".

وقال وزير الصناعة والتجارة في تصريح لتلفزيون "إر بي كا" إن هذا الاسم اختاره صناع الطائرة الجديدة وأطلقوه على طائرة وهي قيد الإنشاء. ولا بد من تغيير هذا الاسم بعد أن رأت الطائرة النور لتحمل اسما مألوفا.

ورجح وزير الصناعة أن يطلق على المقاتلة الجديدة التي تم اتخاذ طائرة "سو-57" أساسا لصنعها اسم "سو-75".

وعبر وزير الصناعة والتجارة عن اعتقاده بأن الطلب على المقاتلة الجديدة من الجيل الخامس سيكون كبيرا لا سيما وإنها تواكب بل تتقدم على نظيراتها الأجنبية من حيث المواصفات الفنية وتباع بأسعار أقل.

روسيا تعلن اسم المقاتلة الجديدة "تشيك ميت"

وستبلغ سرعتها 1.8 ماخ (الماخ سرعة الصوت)، ومداها 3000 كيلومترا. ويتوقع أن تبدأ روسيا اختبار المقاتلة الجديدة المتسلحة بترسانة قوية، في الجو في عام 2023.

روسيا تعلن اسم المقاتلة الجديدة "تشيك ميت"

وقد أعلن مدير الصناعة الجوية الروسية أن المصنع الذي يحمل اسم رائد الفضاء الأول غاغارين ويقع في مدينة كومسومولسك في شرق شطر روسيا الآسيوي يقوم بتصنيع وتجميع طائرات "تشيك مات".

مناقشة