وزير الخارجية الإسرائيلي يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية

يبدأ وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم، بزيارة رسمية إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين إسرائيليين في قطاعات متعددة، من بينها السياحة والشغل والصحة والأوبئة.
Sputnik

الرباط - سبوتنيك. وسيلتقي لابيد مع عدد من المسؤولين المغاربة على رأسهم وزير الخارجية ناصر بوريطة، فيما يستبعد مراقبون أن يلتقي لابيد برئيس الحكومة سعد الدين العثماني بسبب مواقفه الرافضة للتطبيع مع إسرائيل. ومن المتوقع أن يتم خلال هذه الزيارة الأولى من نوعها توقيع اتفاقيات في مجالات متعددة.

وقال لابيد في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": ‏"نتوجه إلى المغرب غدا في زيارة تاريخية. سندشن مكتب التمثيل الإسرائيلي في الرباط وسنزور الدار البيضاء ونستعيد السلام بين الدولتين والشعبين. أشكر جلالة الملك محمد السادس على جرأته ورؤيته. سنعمل مع فريقه على خلق تعاون اقتصادي وسياحي وثقافي يعبر عن العلاقة التاريخية العميقة بين البلدين".

ووصف حسن كعيبة، الناطق الرسمي بالعربية باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، زيارة يائير لابيد إلى المغرب بـ"التاريخية"، وقال إنها تأتي بعد نحو 18 سنة على زيارة سابقة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق، سيلفان شالوم، إلى المغرب في عام 2003.

وأضاف: "هذه الزيارة تعكس حرص المغرب وإسرائيل على تطوير العلاقات بينهما والرقي بها إلى أبعد الحدود".

مناقشة