ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: لم يكن لنا دور واضح في أفغانستان

قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الوضع في أفغانستان أصبح كارثيا، وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية من البلاد وسيطرة حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) على الحكم.
Sputnik

وقال بوريل، اليوم الخميس: "أمام حركة طالبان خياران"، مضيفا: "إما أن تشارك في الحكم أو أن تنفرد به"، بحسب ما ذكرته شبكة "العربية نت".

ولفت ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إلى أن الاتحاد لم يكن له دور واضح في أفغانستان، مشيرا إلى وجود قلق على مصير نشطاء حقوق الإنسان والنساء في أفغانستان.

وأكد جوزيب بوريل، على أهمية استمرار دعم الشعب الأفغاني، مضيفا: "نجحنا في محاربة الإرهاب في أفغانستان، لكننا فشلنا في البناء".

وتسبب قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، في تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، وقاد إلى سيطرة حركة طالبان (المحظورة في روسيا) على الحكم في 15 أغسطس/ آب الجاري.

وتسبب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية في موجة انتقادات عالمية لواشنطن، التي سحبت قواتها بطريقة قادت لعودة "طالبان" إلى الحكم، بعد 20 عاما من الحرب التي شنتها ضدها القوات الأمريكية وحلفاؤها عام 2001، عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: لم يكن لنا دور واضح في أفغانستان
مناقشة